الخميس 16 مايو 2024

5 معايير لاختيار شريك الحياة بنجاح

24-8-2017 | 11:18

يعد اختيار شريك الحياة من أصعب القرارات المصيرية، والتي تحتاج إلى قدر كبير من التأني لضمان حياة زوجية هادئة ومتكافئة، من أجل ذلك نقدم في سياق السطور التالية أهم المعايير الأساسية لاختيار شريك الحياة

 

تحمل المسئولية :

الزواج ليس مجرد حفل زفاف وأحلام وردية بل هو حياه تتخللها الأعباء والمسئوليات وهوما يتطلب الحرص على أن شريك الحياة لديه القدرة على تحمل هذه الأعباء والمسئوليات.

 

الوضوح والصراحة :

كلما توفرت المصارحة والصدق بين الطرفين دون محاولات التجميل والإخفاء المتعمد للعيوب الذى يمارسه البعض كلما كان الاختيار ناجح.

 

-التوافق الثقافي والاجتماعي

التفاوت الكبير بين الطرفين في المستوى الثقافي والاجتماعي سينتج عنه اختلاف في طريقة تفكير كل منهما، وتباين في أسلوب الحوار والطموحات ومن ثم لابد ان يحرص كل طرف على اختيار الشخص المتكافئ معه في المستوى الاجتماعي والثقافي.

 

 

التقارب في العمر

يفضل أن يكون فارق السن بين الزوجين مناسب من خمس لسبع سنوات ,حيث أن الفارق الكبير بين الزوجين فى السن يخلق في الغالب حالة من عدم الانسجام بينهما ما يحول دون تمتعهم بحياة زوجية ناجحة.

 

اختيار العائلة

الزواج ليس علاقة بين شخصين فقط، وإنما هو أيضًا علاقة بين أسرتين وربما بين عائلتين أي أن دوائر العلاقة تتسع وتؤثر في علاقة الزوجين سلبًا وإيجابً ومن ثم لابد من التدقيق في اختيار العائلة التي سيكون منها شريك الحياة.