الجمعة 27 سبتمبر 2024

برئاسة السعودية.. وزراء الاقتصاد والمالية العرب يبحثون تطورات الاتحاد الجمركي العربي

24-8-2017 | 11:27

 

انطلقت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس اعمال الدورة ال 100 للمجلس الاقتصادى والاجتماعى العربي برئاسة السعودية ويمثلها نائب وزير المالية حمد بن سليمان البازعي، وبمشاركة وزراء الاقتصاد والمالية بالدول العربية، وبحضور الامينين العامين المساعدين للشؤون الاقتصادية  السفير كمال حسن علي. والاجتماعية بدر الدين علالي، وذلك لمناقشة سبل تفعيل العمل العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

 

تتضمن الدورة الوزارية الجديدة ٢٥ بندا في صدارتها تطورات مشروع الاتحاد الجمركي العربي بالاضافة للتحضير للقمة العربية المقررة في الرياض في مارس 2018.


كما تتضمن ايضا متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في مالابو غينيا الاستوائية نوفمبر ٢٠١٦ بالاضافة الى اعداد الملفات الخاصة بالقمة العربية مع دول امريكا الجنوبية في دورتها الخامسة المقررة في فنزويلا ٢٠١٨
ويتركز  محور اعمال هذه الدورة حول "منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي " بالاضافة الي مناقشة مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية الى جانب موضوعات  ثابتة حول دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتقرير الامن الغذائي العربي.


 وسيقوم المشاركون ببحث ملفات التعاون الاقتصادية والاجتماعية بين الجامعة العربية والامم المتحدة والتحضير والاعداد لمؤتمر الاعمار والتنمية في السودان، والاستثمار في الدول العربية، والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة ٢٠١٧-٢٠٣٠ومشروع البرنامج العربي للتنافسية.

 

 تناقش الدورة الجديدة ضمن بنودها طلب الجمهورية اليمنية بالمساعدة في  مواجهة الاوبئة والامراض المتفشية وعلى رأسها مرض الكوليرا الذي اجتاح البلاد  في الفترة الأخيرة.

 

كما يناقش الاجتماع بندا مقدا من الجمهورية التونسية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كألية للحد من العمل الهش ولدعم الاندماج الاجتماعي في الدول العربية،العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني ٢٠١٦-٢٠٢٦ و،التعاون العربي والدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.