الجمعة 27 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة تنفي تعيين "ليفني" في منصب رفيع

14-2-2017 | 10:53

نفى المتحدث باسم الأمم المتحدة ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرنوت" من أن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يفكر في تعيين وزيرة الخارجية السابقة والنائبة عن "المعسكر الصهيوني" تسيبي ليفني في منصب رفيع في الأمم المتحدة- حسب ما أوردته وكالة “روا” . 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الناطق الأممي قوله إن هذا النبأ لا أساس له من الصحة، وقد ذكرت الصحيفة أن جوتيريش عرض على ليفني تعيينها نائبة له مقابل تعديل موقف إسرائيل الرافض لتعيين رئيس الورزاء الفلسطيني السابق سلام فياض مبعوثا أمميا خاصاً إلى ليبيا.
وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة "هآرتس" أنه "من الممكن قريباً أن تُعين عضو الكنيست تسيبي ليفني  في منصبٍ رفيع المستوى في منظمة الأمم المتحدة. 
وقالت إنه في نهاية الأسبوع اتصل سكرتير الأمم المتحدة، أنطونيو جوترش، بليفني واقترح عليها منصب نائبة الأمين العام. في الأمم المتحدة يوجد نواب كُثر وإذا قبلت ليفني بالمنصب فسوف تكون أول إسرائيلية تتولى هذا المنصب وهذا مشروط بموافقة مجلس الأمن. 
وأوضحت "هآرتس" أنه في كواليس الأمم المتحدة سُمع تقدير بأن الاقتراح على ليفني هو بمثابة "صفقة دوّارة": الولايات المتحدة تتراجع عن تعيين رئيس الحكومة الفلسطينية السابق سلام فياض، في منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، وفي المقابل تُعيّن ليفني في المنصب الرفيع، موضحةّ أنه  جاء أمس (السبت) من مكتب ليفني التعليق الآتي: "لم نتلقّ مقترحاً رسمياً".