السبت 1 يونيو 2024

«أيوب»: إنشاء بنك معلومات لحصر التعديات على أراضي الدولة

24-8-2017 | 19:45

قال الكاتب الصحفي، أحمد أيوب، رئيس تحرير المصور، المتحدث الرسمي باسم لجنة استرداد الأراضى، إن المعلومات عن حجم التعديات على أراضي الدولة، كانت أكبر مشكلة واجهت اللجنة، عند بدء عملها، مشيرا إلى أن من أولويات عمل اللجنة حاليا، هو إنشاء بنك معلومات عن حجم هذه التعديات.

وأوضح أن طلبات التقنين الكثيفة التي تلقتها اللجنة، عكست وعي المواطنين بحق الدولة، لافتا إلى أنه تم البدء بالفعل في إجراءات التقنين للجادين، بالتعاون مع اللجان المُشكلة والمحافظين.

وأضاف «أيوب»، خلال حواره مع برنامج «أسواق وأعمال»، الذي يقدمه الإعلامي أيمن صلاح، على قناة «ON Live»، أن ما تم استرداده يصل إلى نحو 20 % من الأراضي المعتدى عليها في مصر، كما أن اللجنة استردت أكثر من مليون فدان، منذ بداية عمل اللجان بالمحافظات، موضحا أن أنه تم استرداد حوالى مليوني متر مربع داخل مدينة القاهرة وحدها، صلح للخدمات العامة.

وأشار المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضى، إلى أن الأراضى التي لا تصلح للخدمات أو الاستثمار، سيتم طرحها للبيع في مزاد علني، موضحا أن الدولة تبحث عن حقها، وكذلك حق المواطن، واللجنة تراعي معايير كثيرة للغاية، في طلبات التقنين، كما أن اللجنة تسعى لإيجاد صيغة لدخول البنوك، لدعم مستحقات الدولة، والتقسيط للمواطنين.