الأحد 19 مايو 2024

5 نصائح للتغلب على اضطرابات النوم أثناء الحمل

14-2-2017 | 11:19

قدوم مولود جديد لأسرة أمر غاية فى الروعة، ولكن مع ولادة الطفل تبدأ معاناة الأم مع النوم بسبب بكاء الطفل المستمر، واستيقاظه المتكرر من النوم، وفى الحقيقة اضطراب النوم يصيب الكثير من الأمهات منذ الشهور الأولى فى الحمل.

 

يقول الدكتور عمرو العباسى – استشارى أمراض النساء والتوليد - إن هناك الكثير من التغيرات الهرمونية التى تحدث للأم أثناء فترة الحمل والتى قد تؤدى إلى إصابتها بالأرق بالإضافة إلى الشعور بحموضة المعدة والرغبة المتكررة للذهاب إلى الحمام أو الخوف من عملية الولادة نفسها.

 

موضحا أن الله سبحانه وتعالى جعل هذا القلق ليهيئ الجهاز العصبى لدى الأم للمرحلة الأهم وهى العناية بالطفل بعد الولادة.

 

ويقدم استشارى أمراض النساء والتوليد بعض النصائح للأمهات الحوامل للتغلب على اضطراب النوم الحمل وأهمها:

 

اختيار وضعية نوم مريحة.. لأن مع زيادة حجم البطن يصعب على الأم النوم وتعتبر وضعية النوم الجانبية هى الأفضل مع إمكانية إضافة وسادة تحت البطن وأخرى بين الركبتين أو خلف الظهر هذا الوضع سيجعل الأم تشعر بالراحة.

 

علاج حموضة المعدة.. فمع كبر حجم الجنين يضغط الرحم على المعدة مما يؤدى إلى دفع الحموضة المعدية باتجاه المرئ، وللتغلب على هذا الشعور يجب تناول عدد أكبر من الوجبات بكميات قليلة وتجنب النوم مباشرة بعد الأكل بالإضافة إلى تجنب المأكولات الدهنية أو الغنية بالبهارات.

 

تقليل كمية الماء المتناولة ليلا.. لتجنب كثرة دخول الحمام ليلا ويمكن تعويضها بزيادة الكمية بالنهار، وذلك لأن تناول الحامل لكميات كبيرة من السوائل أمر ضرورى أثناء الحمل.

 

تجنب استخدام الحاسوب والموبيل قبل النوم.. لأن ذلك يزيد من حالة القلق لديها.

 

وأخيرا على الحامل التى تشعر بالقلق أن تأخذ حمام دافئ وتفصح لزوجها أو المقربين منها عن مخاوفها فذلك يساعد على تخفيف التوتر.