الأحد 2 يونيو 2024

وزير الأوقاف: 112 مليون جنيه لتحسين أوضاع الأئمة

25-8-2017 | 13:38

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد برامج جديدة لتأهيل جيل من الأئمة الواعين والفاهمين بأمور الدين الإسلامي الصحيح ومواجهة الجاهلين وغير العالمين به والتصدي لأفكار التخريب والتعصب.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم التنسيق بين الأزهر والأوقاف للاستعانة بوعاظ من الأزهر لتسكينهم على المساجد للمشاركة في الخطة الدعوية وإعطائهم مكافآت نظير هذا العمل وعدم السماح لغير الأزهريين بإلقاء الخطب والدروس داخل المساجد.

وأشار "جمعة" خلال حضوره احتفالات محافظة القليوبية بعيدها القومي يرافقه اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها، أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في خطة إحلال وتجديد المساجد بما يليق مع الحضارة المصرية والإسلامية العريقة، مشيرًا إلى أنه تم تجديد 1205 مساجد وفرشهم بتكلفة 96 مليون جنيه.

وأضاف الوزير أنه جارى ترميم وافتتاح 20 مسجدًا جديدًا من المساجد التي تم إحلالها وسيتم افتتاحها منتصف سبتمبر المقبل، مؤكدا أن الوزارة عاشت عاما أسود في عهد جماعة الإخوان الإرهابية حيث وصل الإحلال والتجديد للمساجد إلى الصفر.

وأوضح "جمعة" أنه يحرص بصفة مستمرة على تحسين وضع الأئمة حيث تم تخصيص 112 مليون جنيه لصرف المكافآت لهم في عيدي الفطر والأضحى بمعدل 300 جنيه مكافأة لكل أمام في كل عيد.

وعن دور الوزارة في دعم المناطق القرى الفقيرة وتوفير اللحوم خلال العيد، قال "جمعة" إنه تم تخصيص 12 مليون جنيه لشراء اللحوم وتوزيعها على القرى والمناطق الأكثر احتياجا كدفعة أولى بالتنسيق مع وزارة التموين.

وأعلن وزير الأوقاف، أنه سيتم اختيار 5 مدارس بالقليوبية ضمن خطة الوزارة للقرى الأكثر احتياجا لإمدادها بالمقاعد بمناسبة العام الدراسي الجديد، موضحًا أن تلك المدارس ستكون جاهزة بعد العيد وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد.