الأربعاء 26 يونيو 2024

«نقد العقل» يتناول فلسفة الثقافة عند إرنست كاسيرر

25-8-2017 | 16:36

صدر حديثا كتاب “نقد العقل إلى هيرمبنو طيقا الرموز بحث في فلسفة الثقافة عند إرنست كاسيرر” لفؤاد مخوخ ويضم القسم الأول، من نقد العقل إلى نقد الثقافة، أربعة فصول. في الفصل الأول، النقد فلسفة نسقية – تاريخية، يعود المؤلف إلى نصوص إيمانويل كانط لاستنطاقها في ثلاث مسائل: النسقية والتاريخية والأنثروبولوجيا. وعلى هذا، ثمة ثلاثة محاور في هذا الفصل: نسقية فلسفة النقد، وتاريخية العقل الترنسندنتالي، وموقع الأنثروبولوجيا في فلسفة كانط.

وتتبين لمخوخ الأهمية التي أولاها كانط للمجال الأنثروبولوجي - بجميع مكوناته التاريخية والسياسية والتربوية – في فلسفته النقدية التي تتميز بكونها نسقية وتاريخية في الآن عينه، حيث يستحيل القول إنها منغلقة أو جامدة، كما يقول.

ويختم الفصل بالقول إن فلسفة النقد تتميز برفضها الانغلاق وقابليتها للتطور، "ما يفتح أمامها آفاقًا جديدة بفضل تأويلات وقراءات مختلفة، الأمر الذي يفرض علينا ضرورة الانفتاح، بدورنا، على بعض التأويلات التي خضعت لها تلك الفلسفة".

يتفحص مخوخ في الفصل الثاني، كاسيرر وريث الفلسفة الكانطية، نزعة كاسيرر الكانطية، ويسعى إلى تحديد معنى انتمائه إلى تيار الكانطية الجديدة ومميزاته ومدى شرعيته، وكيفية دفاعه عن طريقة تأويله فلسفة كانط في مقابل التأويل الهايدجري.

طبيعة علاقة كاسيرر بالفلسفة الهيجلية وارتباطه بالفلسفة الكانطية، واستثماره أفكار هاتين الفلسفتين ومنهجيهما في تحديد نسقية الفلسفة والدفاع عن ضرورة الحفاظ على انفتاحها، من أجل تأكيد تميز الإجابة الكاسيررية على الرغم من استنادها إلى غيرها من الإجابات في تاريخ الفكر الفلسفي، وهو تميز يظهر في طريقة استلهامها وكيفية توظيفها، كما يقول مخوخ.

    الاكثر قراءة