الأحد 19 مايو 2024

تفاصيل اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بسوهاج بحضور سكرتير المحافظ

25-8-2017 | 18:26

أكد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، على ضرورة تقييم المؤشرات السكانية بمراكز ومدن المحافظة من حيث حجم وتوزيع السكان والبيئة المعيشية والخدمات التعليمية والصحية وتنظيم الأسرة ووفيات الأطفال ومعدل الزيادة الطبيعية ومعدل المواليد ومحو الأمية، واقتحام المراكز والمدن والقرى، التى أظهرت تدنى تلك المؤشرات ووضع خطة لتكثيف الحملات والرعاية وندوات التوعية بهذه المراكز بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية والعمل على رفع مؤشراتها.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإقليمى للسكان برئاسة اللواء عمرو عزمى، سكرتير عام المحافظة، حيث تم عرض المؤشرات الخاصة بالمراكز التى أظهرت تدنى فى المؤشرات السكانية (جرجا – المنشاة – البلينا- دار السلام )، كما ناقش الاجتماع المؤشرات المركبة للمحافظة وعرض أنشطة الخطة السكانية عن شهر يوليو 2017.

 ووجه عزمى، بضرورة تنفيذ توجيهات محافظ الإقليم واختراق المراكز التى اظهرت بعض التدنى فى المؤشرات، ووضع خطة لتكثيف الحملات والرعاية وندوات التوعية بها.

كما تطرق الاجتماع للأهداف المرجوة فى عدد من المحاور والأنشطة ومنها محور تنظيم الاسرة من خلال رفع معدل استخدام وسائل تنظيم الاسرة وإتاحة خدمات تنظيم الاسرة بوحدات الرعاية الاساسية وتنفيذ زيارات بالفرق المتنقلة، كما تم التأكيد على تنمية مهارات الشباب والمراهقين وتوفير التدريب المهنى بمراكز الشباب وعمل ندوات توعية للمراهقين ورفع كفاءة مراكز الشباب.

وفيما يخص محو الأمية أكد عزمى على ضرورة أن توفر كافة الجهات المعنية ولإعلام والوحدات المحلية المعلومات الخاصة عن وجود فصول محو الامية، وطلب معلمين لفصول محو الأمية، حيث يمكن تسجيل الاسم عن طريق الشباب والرياضة، ومدة الدراسة ابتداء من ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر يتقاضى كل معلم 200 جنيها شهريا بالإضافة إلى خمسون جنيها عن كل طالب ناجح.

أما فى محور التعليم فقد تم رفع الوعى حول القضية السكانية وتنمية المهارات الحياتية لدى الطلاب وإقامة دورى مدارس تم فيه تضمين حلقات نقاشية ورسائل للتعليم والتوعية حول السكان وتنظيم الاسرة والصحة الإنجابية.

كما أكد الاجتماع على ضرورة العمل على زيادة تمكين المرأة اقتصاديا وتوعيتها بأهمية المشاركة المجتمعية وعمل دورات تدريبية للأمهات والفتيات وعمل ندوات عن العنف ضد المرأة وتنمية المرأة الريفية.