الأحد 12 مايو 2024

أحمد زايد يفتتح معرض «أجندة» الفني في دورته الـ 16 بمكتبة الإسكندرية

جانب من الفعاليات

ثقافة16-2-2023 | 18:52

دار الهلال

افتتح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، أمس الأربعاء، الموافق 15 فبراير 2023، معرض  أجندة الفني بمكتبة الإسكندرية في دورته السادسة عشرة، أقيم المعرض بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

وقال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن الفن التشكيلي له أهمية خاصة ويحتل المرتبة الأولى في تراكم الأعمال الفنية لسببين رئيسيين، وهما أن الشعوب القديمة رسمت قبل أن تتعلم الكتابة، ونجد الرسوم على جدران المقابر والمعابد إلى أن وصلت لنا كلوحة نراها ونستمتع بجمالها، أما السبب الثاني فهو أن الفن التشكيلي أكثر الفنون تعبيرا عن الجمال ويجب ان تستقبله على هذا النحو.

وقال الدكتور جمال حسني؛ مدير إدارة-المعارض والمقتنيات الفنية، إنه تم التقديم لأكثر من 800 طلب انضمام للمعرض من خلال التطبيق الخاص بالمعرض مشيرا بأنها المرة الأولى يكون التقديم في المعرض اون لاين وأن هناك 158 فنانًا وفنانة من 9 محافظات مختلفة بالإضافة للفنانين ضيوف الشرف.

وتحتفي مكتبة الإسكندرية من خلال الدورة السادسة عشرة لمعرض «أجندة» بعددٍ من ضيوف الشرف الذين صنع دأبهم تاريخًا وبصمة في ساحة الفن المصري المعاصر وهم: عصمت داوستاشي، وثروت البحر، وطارق زبادي، ومحفوظ صليب، أطال الله أعمارهم. فضلاً عن ذلك، فإن للراحلين الكبار أحمد نبيل سليمان، ومحمد الطراوي، وحسن الشرق نصيبًا من التكريم الذي يعكس الاهتمام عينه، فليس ثمة شك في أن تجاربهم تستحق كل تقدير.

Dr.Radwa
Egypt Air