الإثنين 29 ابريل 2024

«الكياوتويت».. أحجار كريمة من أندر المعادن في العالم

الكيتاويت

الهلال لايت 17-2-2023 | 13:47

ميادة عبد الناصر

الكياوتويت هو معدن شفاف برتقالي محمر لا توجد منه سوى عينة صغيرة واحدة، فهو عبارة عن جوهرة حجمها 0.3 جرام - مما يجعله أندر معدن في العالم ، إلى حد بعيد.

هناك حوالي 6000 معدن معترف به من قبل الرابطة الدولية للمعادن ، وبينما يصنف العديد منها على أنها "نادرة" ، لا يوجد أي منها ينافس الكياوتويت من حيث الندرة وقد سُمي هذا المعدن النادر على اسم الدكتور كياو ثو ، عالم المعادن والبترول والأحجار الكريمة البورمي ، وقد اكتشفه صيادو الياقوت في قاع مجرى نهر في منطقة موغوك في ميانمار واعترفت به الجمعية الدولية للمعادن في عام 2015. العينة الوحيدة التي تم اكتشافها على الإطلاق تزن فقط 1.61 قيراط (0.3 جرام) وهو في عهدة متحف التاريخ الطبيعي في لوس أنجلوس.

كان اكتشاف أندر معدن في العالم بمثابة ضربة حظ إلى حد ما من صائدي الياقوت الذين وجدوا أنه لم يدركوا الكنز الذي حصلوا عليه ، لذلك عرضوه للبيع في السوق. لكن الدكتور كياو تو ، الذي زار بانتظام بلدة موغوك ، المعروفة أيضًا باسم روبي لاند في ميانمار ، لاحظ أن هناك شيئًا مميزًا حول الجوهرة الصغيرة.

اشترى الدكتور كياو ثو جوهرة الكياوثويت الوحيدة المعروفة في العالم في عام 2010 وعمل عن كثب مع خبراء من الولايات المتحدة والرابطة الدولية للمعادن من أجل الاعتراف بها كمعدن جديد.

و عن تكلفة هذه الأحجار الصغيرة الفريدة من نوعها ،فمن المستحيل الإجابة عن هذا نظرًا لأن القطعة الوحيدة من الكياوتويت في العالم ليست معروضة للبيع.

Dr.Randa
Dr.Radwa