السبت 27 ابريل 2024

«بين رأفت الهجان والخوف».. صالح مرسي رائد أدب ودراما الجاسوسية في العالم العربي

صالح مرسي

ثقافة17-2-2023 | 19:42

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد  الكاتب والروائي صالح مرسي، والذي أثرى المكتبة المصرية والعربية بالكثير من المؤلفات المتميزة، وهو أشهر من كتب في أدب الجاسوسية العربية، وصاحب أشهر روايات قدمت عنها المسلسلات والأفلام، في الدراما المصرية والعربية في ملف  الجاسوسية.

 

الميلاد والنشأة

 

ولد صالح مرسي مدينة كفرالزيات بمحافظة الغربية  في 17 فبراير 1929، وعمل  في مجال الصحافة، بالعديد من المجلات المصرية والعربية منها: الهدف والرسالة الجديدة ومجلة صباح الخير والمصور، وغيرهم.

 

وتشجع الأديب صالح مرسي، الكاتب والأديب يوسف السباعي، ومن بعده الأديب يوسف إدريس على نشر محاولاته الأولى في مجموعة قصصية، والتحق بمجلة صباح الخير، ونشر فيها مجموعته الأولى «الخوف»، والتى تم  ترشيحها  لجائزة الدولة، غير أن الأديب محمود عباس العقاد رفض، وكانت علته أن  المجموعة قد كتبت  بالعامية.

 

 البداية بالدراما الإذاعية

 

وبدأ صالح مرسي في أواخر السبعينيات بكتابة مسلسل للإذاعة عن جاسوس مصري، وبعد ذلك  في فترة الثمانينات من القرن الماضي قام بتأليف قصة «رأفت الهجان»، وكان يعمل مع جهاز المخابرات العامة المصرية، فيما يخص الروايات الخاصة بالجهاز، ويعتبر أحد المدنيين الذين عملوا مع المخابرات المصرية.

 

وترك صالح مرسي لنا أثرا كبيرًا في أدب الجاسوسية، من بينها : «دموع في عيون وقحة»، وهي  رواية من ملفات المخابرات المصرية  و«رأفت الهجان»، والتي  قدمت بالدراما المصرية  في ثلاثة أجزاء، الجزء الأول 1987، الجزء الثاني 1990، الجزء الثالث 1991،  وهي رواية من ملفات المخابرات المصرية، وأصبح المسلسل من أشهر المسلسلات العربية في القرن العشرين بجميع الدول العربية،«الحفار» رواية من ملفات المخابرات المصرية.

 

وألف صالح مرسي « الصعود إلى الهاوية»، وتحولت لفيلم للمخرج الكبير كمال الشيخ وبطولة النجمة مديحة حمدي 1978، وهي رواية من ملفات المخابرات المصرية، و«الذين يحترقون» 1977، وقدم كتابه «أنا قلبي دليلي»عن الفنانة ليلى مراد والتي تحولت  لمسلسل، قدم السيناريو والحوار مجدي صابر وأنتجت عام 2009 من إخراج محمد زهير رجب.

 

وألف أيضًا «زقاق السيد البلطي»، ومسلسل «البحار موندي»، الكداب»، 1975، وكتب للسينما المصرية أيضًا «صور من مصر»، وقصة «زواج عصري».

 

 وألف صالح مرسي، رواية «المهاجرون»، ورواية «سامية فهمي» من ملفات المخابرات المصرية، والتي قدم عنها مسلسل «حرب الجواسيس» سيناريو وحوار بشير الديك للمخرج نادر جلال 2009.

 

 وكتب«حب للبيع»، «الخوف»، «هم و أنا»، و«السير فوق خيوط العنكبوت»،  و«البحر ثورة اليمن».

 

الرحيل والأثر

 

ورحل المبدع  صالح مرسي، عن عالمنا  يوم 24 أغسطس عام 1996 في الساحل الشمالي على إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، تاركًا أثره في الأدب المصري والعربي، والدراما العربية أثرًا لن يزول للقاريء والجمهور العربي كافة.

 

 

 

مسلسل رأفت الهجان 

Dr.Randa
Dr.Radwa