الأحد 16 يونيو 2024

غدًا | استطلاع هلال شهر شعبان 1444 .. اِعرف موعد أول أيامه

أول شعبان 2023

تحقيقات19-2-2023 | 12:34

إسراء خالد

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريا غدا الاثنين 20 فبراير 2023 الموافق 29 شهر رجب لعام 1444 هجريا.

أول شعبان 2023

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، قال إنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر شعبان 1444، يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير الحالي، وعدته 30 يوما، وبذلك تكون غرة شهر رمضان الخميس 23 مارس المقبل.

وأوضح القاضي، في تصريح يوم الخميس، أن هلال شهر شعبان سيولد مباشرة في الساعة التاسعة و7 دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 29 رجب الحالي الموافق 20 فبراير الحالي "يوم الرؤية".

ونوه أن الهلال الجديد سيبقى لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس "يوم الرؤية" في كل من مكة المكرمة والقاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح ما بين"16 - 19 دقيقة"، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح ما بين "11-29" دقيقة.

وتتواجد مراكز استطلاع هلال الشهور الهجرية في عدة أماكن على مستوى الجمهورية أبرزها: «أسوان، سوهاج، مرسى مطروح، الواحات، الفيوم» حيث يتم تجميع كافة تقارير مراكز الرصد أمام مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، لإعلان ثبوت رؤية الهلال من عدمه من واقع البيانات التي أعدتها مراكز الاستطلاع.

أدعية شهر شعبان

ويمكن استقبال شهر شعبان بترديد تلك الأدعية:

  • «اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين».
  • «اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء وإليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم من رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني وبمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء».
  • «اللهمّ أيقظني على رزقٍ لم أتوقعه، وعلى خيرٍ لم أفكر به، وعلى تحقيق أمنيات ظننتُ أنها مستحيلة».
  • «اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر».