الخميس 20 يونيو 2024

دول الشرق الأوسط تبدي اهتمامها بالمقاتلات الروسية وطائرة "تشيك ميت"

طائرة تشيك ميت

عرب وعالم20-2-2023 | 10:56

دار الهلال

صرح متحدث باسم الجهاز الفيدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني، اليوم، بأن دول الشرق الأوسط تبدي اهتمامًا بالطيران الحربي الروسي، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وبعد عرض المقاتلة من طراز "تشيك ميت" في دبي عام 2021.

وقال المتحدث لوكالة "سبوتنيك":" إن معدات الطيران الروسية أثبتت مكانتها المرموقة في سياق العملية العسكرية الروسية الخاصة. ونحن على استعداد للتعاون مع شركائنا فيما يتعلق بتوريد هذه المعدات، بما في ذلك دول المنطقة، في حال اهتمامها بذلك".

ونوّه المتحدث كذلك، بأن هناك عددًا من العملاء كان قد أعرب عن اهتمام متزايد بطائرة "تشيك ميت" التكتيكية الخفيفة، وذلك بعد نتائج العرض الأول لنموذج لهذه الطائرة خلال معرض دبي الدولي للمعدات الجوية الفضائية "معرض دبي للطيران 2021".

وأضاف المتحدث: "نحن منفتحون على الحوار والتعاون مع الشركاء في هذا المشروع بصيغ مختلفة ذات اهتمام مشترك".

يذكر أن الطائرة من نوع "تشيك ميت" هي أول طائرة روسية ذات محرك واحد من الجيل الخامس، تم تطويرها في شركة "سوخوي" (تعمل ضمن تشكيل المؤسسة العامة لصناعة الطائرات التابعة لمؤسسة "روستيخ") وقد تم تقديم هذه المقاتلة في يوليو عام 2021، في معرض "ماكس-2021" للمعدات الجوية والفضائية.

وفي العام ذاته، أقيم عرض لهذه الطائرة، الأول من نوعه، في الخارج في معرض دبي.

وتشمل الميزات الرئيسية للطائرة المذكورة التخفي والتكلفة المنخفضة لكل ساعة طيران، والهندسة الهيكلية المفتوحة والمؤشرات العالية في معايير الفعالية والتكلفة.