الجمعة 17 مايو 2024

أوكرانيا تسعى للحصول على دعم أوسع في الأمم المتحدة

أوكرانيا

عرب وعالم22-2-2023 | 11:21

دار الهلال

تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم في ذكرى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتأمل كييف وحلفاؤها في حشد أكبر دعم لقرار يدعو إلى سلام "عادل ودائم".

ومشروع القرار الذي قدمته نحو 60 دولة "يؤكد على ضرورة تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا بأسرع ما يمكن وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة". يجب طرحه للتصويت في نهاية المناقشات التي ستبدأ في الساعة 3 مساءً (8 مساءً بتوقيت جرينتش) وستستمر حتى يوم الخميس على الأقل.

ومثل القرارات السابقة، يؤكد النص من جديد على "الالتزام" بـ "وحدة أراضي أوكرانيا"، و"يطالب" بالانسحاب الفوري للقوات الروسية، ويدعو إلى "وقف الأعمال العدائية".

ومع ذلك، فإنه لا يشير إلى خطة السلام المكونة من عشر نقاط التي قدمها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نوفمبر.

وقالت مصادر دبلوماسية إن أوكرانيا، التي كانت قد نظرت في الأمر لفترة، تخلت عنه في محاولة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات. وتسعى على الأقل لتحصل على نفس عدد الأصوات الداعمة مثل قرار أكتوبر الماضي عندما صوتت 143 دولة لصالح القرار الذي يدين ضم العديد من الأراضي الأوكرانية من قبل روسيا. وعلق دبلوماسي أوروبي قائلاً "لقد توصلنا إلى نص يحاول حقًا توحيد المجتمع الدولي، ليكون متماسكًا وإيجابيًا قدر الإمكان". وأضاف أنه بعد مرور عام على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ستكون أيضًا رسالة لروسيا بأنها "لا تستطيع تحقيق أهدافها بالقوة"، على أمل أنه إذا شعرت موسكو "بالعزلة حقًا، فسيكون الضغط في مرحلة ما أكبر من أن تقاومه". 

ولكن عشية بدء هذه الجلسة التي يتوقع فيها حضور العديد من الوزراء، بمن فيهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء بمواصلة هجومه "بشكل منهجي" في أوكرانيا، وذلك في خطاب له حمل لهجة معادية للغرب تذكرنا بحقبة الحرب الباردة.

نيويورك / ومن جانبها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-جرينفيلد إن دعم السلام في أوكرانيا "لا يعني الاختيار بين الولايات المتحدة وروسيا"، ولكن "الدفاع عن ميثاق" الأمم المتحدة، بينما أبدت بعض دول الجنوب ضجرًا معينًا من حقيقة أن الشمال لا يزال يركز على هذه الحرب.

وفي هذا السياق، أشارت الصين، التي أبدت "قلقها للغاية" من الصراع الذي "يخرج عن نطاق السيطرة"، إلى أنها تريد تقديم اقتراح قريبًا لإيجاد "حل سياسي" للحرب. الصين، مثل الهند على وجه الخصوص، امتنعت عن التصويت على قرار الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا. وعلق ريتشارد جوان، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، إذا لم تكن كييف موافقة على "التحدث الآن"، فإن دولًا مثل الصين والبرازيل وجنوب إفريقيا "يمكن أن تبدأ بالقول إن أوكرانيا تشكل عقبة في طريق السلام". وقال "لهذا السبب أرادت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الإشارة إلى وقف الأعمال العدائية في النص هذا الأسبوع. وأشار دبلوماسيون إلى أن "وقف الأنشطة المصحوبة بانسحاب القوات الروسية عندما يكون وقف إطلاق النار البسيط مجرد تهدئة تسمح لروسيا أن تعيد تنظيم نفسها".

وأضاف ريتشارد جوان أنه حتى إذا كان هذا القرار "رمزيًا" بشكل أساسي، "سيكون له ميزة التأكيد على عزلة روسيا، وتقويض مزاعم بوتين بقيادة تحالف كبير مناهض للغرب". وحصلت القرارات الثلاثة المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية التي صوتت عليها الجمعية العامة لمدة عام بين 140 و 143 صوتا لصالحها، فيما صوتت خمس دول بشكل منهجي ضدها وهي روسيا وبيلاروس وسوريا وكوريا الشمالية وإريتريا)

وامتنعت أقل من 40 دولة عن التصويت. كان القرار الرابع مختلفًا قليلاً في أبريل، والذي علق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، أقل توافقًا، حيث أيده 93 صوتًا وعارضه 24 وامتنعت 58 دولة عن التصويت.