الأربعاء 26 يونيو 2024

لتعميق التصنيع المحلي.. آخر موعد للتقديم لمشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية

مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية

تحقيقات22-2-2023 | 14:57

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب التقدم لمنح برنامج نقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي (TTPD/DLM) في مجال السيارات الكهربائية، برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مجال السيارات الكهربائية كمرحلة أولى ضمن خطتها التنفيذية.

وعبر وزير التعليم العالي عن سعادته لإتاحة الفرصة لعرض نموذج تصنيع سيارة كهربائية مصرية يحقق ربط البحث العلمي بالصناعة، إذ يهدف مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية لتحقيق أهداف استراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تولى أهمية قصوى لإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا، وربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع.

مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية

وكانت رئاسة مجلس الوزراء، عقدت أمس، اجتماعًا بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي لاستعراض مشروع سيارة كهربائية مصرية، بحضور د.أيمن عاشور، و د.محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و د.محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأوضح الدكتور محمود صقر، أن مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية يركز بشكل خاص على البطارية، وتصميمات قوالب الهيكل، وأجهزة الشحن المدمجة، وأجهزة التحكم كمرحلة أولى، وأن هذه المنحة قد تغطي تكلفة نقل التكنولوجيا لتصميم القوالب من دول متقدمة، مضيفًا أن آخر موعد للتقدم للمنحة هو 15 مارس 2023.

التقديم لمشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية

وفيما يتعلق بتفاصيل مشروع سيارة كهربائية مصرية، كان الدكتور محمد الغمري أشار إلى تواجد بعض المبادرات من أكاديمية البحث العلمي لدعوة جميع الباحثين والمهندسين بتقديم مقترحات لتنفيذ مشروعات مصرية لإنشاء سيارة مصرية، ويقوم بتسجيل بياناته وسيتم التقييم للفكرة خلال اللجان الفنية لوزارة البحث العلمي.

وأوضح الغمري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج مساء DMC، أنه سيتم اختيار أفضل هذه المقترحات، للحصول على أفضل العروض من الباحثين المصريين لعمل طفرة في صناعة السيارات المصرية، وسيتم تمويلها من خلال الوزارة والأكاديمية ليتم تنفيذ البحث للخروج بمنتج مصري نستطيع استخدامه في سيارة مصرية.

وذكر أن المهلة الممتدة حتى 15 مارس كافية لمن لديه الخبرة الكافية في تنفيذ هذه الأعمال البحثية، ولكن البحث في مجمله يأخذ وقتًا أطول لمن لم يكن لديه الخبرة الكافية.

الاكثر قراءة