الثلاثاء 7 مايو 2024

نائب وزير الاتصالات: مصر حققت تقدما كبيرا في التحول الرقمي خلال 5 سنوات

نائب وزير الاتصالات المهندس خالد العطار

أخبار23-2-2023 | 11:57

دار الهلال

أكد نائب وزير الاتصالات المهندس خالد العطار، أن الدولة اتخذت خطوات كبيرة خلال السنوات الخمسة الأخيرة منها بناء قاعدة بيانات موحدة للدولة وبوابة مصر الرقمية والميكنة الكاملة لمنظومات القانون والتأمين الصحي الشامل والاستثمار والتوثيق والتموين.

وقال نائب وزير الاتصالات، في مداخلة هاتفية لقناة «dmc»، اليوم الخميس: «إنه فيما يخص البنية التحتية الرقمية فقد تم إنشاء واحدة من أكبر مراكز البيانات في العاصمة الإدارية إلى جانب العديد من مركز البيانات في عدد من الشركات مثل المصرية للاتصالات، وهو ما يسمح بتقديم خدمات رقمية مميزة ».

وأضاف العطار، أن خطوات الدولة في هذا الاتجاه تضمنت توصيل 25 ألف مبنى حكومي من خلال ربطها بشبكة فايبر كاملة من أصل 35 ألف مبنى وجاري العمل بباقى المباني، كما تم ربط الجهات الحكومية وتطبيقاتها تسهيلا على المواطنين حيث يتم تبادل 3.5 مليون معلومة يوميا على المحول الرقمي لمعاملات الجمهور، لافتا إلى أن بوابة مصر الرقمية تتضمن 168 خدمة يمكن الحصول عليها من خلال الرقم القومي فقط وتمكن المواطن من الحصول على البيانات من أي جهة.

وأوضح نائب وزير الاتصالات، أن الوزارة تطمح في إطار رؤية "مصر 2030" إلى الوصول بالمركز اللائق بمصر على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الحكومة تتكاتف أيضا من أجل تحقيق ذلك، لافتا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم تقديم خدمات بطريقة جديدة وإعادة هيكلة التطبيقات والإجراءات في إطار مشروع إعادة هيكلة التطبيقات الحكومية وتوحيدها.

وأكد العطار، أن مشروع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة نال جائزة أحسن برنامج تحولي لحكومات على مستوى العالم في إطار توحيد العمل الحكومي وربطه وتقديم خدمات متميزة للجمهور، لافتا إلى أنه في مؤشر نضج الحكومات الرقمية انتقلت مصر من المرتبة الثالثة إلى الأولى من بين 69 دولة خلال 4 سنوات.

وأشار إلى أن التحول الرقمي مهم للجمهور وللحكومة لأنه يساهم في ترشيد الإنفاق ومراقبة جودة الخدمة ومراقبة موارد الدولة، فقد بلغ عدد من قام بالتسجيل على البوابة 7 ملايين شخص إلى جانب إجراء 65 ألف معاملة يوميا، موضحا أنه يتم وضع إجراءات تشغيلية تضمن صيانة البيانات والحفاظ على خصوصية المواطن، واستخدام برامج حماية ومراجعة ومراقبة ضمن إجراءات الأمن السيبراني.

Egypt Air