الجمعة 21 يونيو 2024

أمريكا تشيد بتصويت «جمعية» الأمم المتحدة لمطالبة روسيا بسحب قواتها من أوكرانيا

الولايات المتحدة

عرب وعالم24-2-2023 | 10:29

دار الهلال

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتباره تعبيرًا ساحقًا عن الدعم لأوكرانيا ودفاعًا واضحًا عن الحرية في كل مكان.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الجمعة ، إنه بعد ما يقرب من عام واحد من شن روسيا غزوها غير المبرر على أوكرانيا، أصدرت 141 دولة - من كل قارة وكل ركن من أركان العالم- دعوة قوية من أجل سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح أنه من خلال التصويت بأغلبية ساحقة لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقفت هذه الدول بحزم في دعم النظام الدولي القائم على القواعد، وتحدثت بصوت واحد للمطالبة بانسحاب روسيا الكامل والفوري وغير المشروط من جميع أراضي أوكرانيا. 

وأفاد بأن بعد مرور عام على هذا الصراع، لا يزال المجتمع الدولي ثابتًا في التمسك بالقيم المشتركة، بما في ذلك مبادئ السيادة والاستقلال وسلامة الأراضي التي تشكل أساس ميثاق الأمم المتحدة والمساءلة عن انتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك انتهاكات الحرب الروسية. 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة طالبت في قرار حظي بغالبية واسعة أمس الخميس بانسحاب "فوري" للقوات الروسية من أوكرانيا، ودعت إلى سلام "عادل ودائم" عشية الذكرى السنوية الأولى للغزو.