الجمعة 17 مايو 2024

مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف" لطلاب التربية الخاصة.. غدا

مبادرة رفقاء قادرون باختلاف

أخبار25-2-2023 | 12:29

دار الهلال

تستعد إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء غدا الأحد في تنفيذ مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف" تحت شعار "معا نتكامل" وذلك تحت رعاية المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة وبتوجيهات وكيل وزارة التربية والتعليم حمزة رضوان.

وأكدت الدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة - في تصريح لها اليوم السبت - أن المبادرة يتم تطبيقها على طلاب المدارس الخاصة من ذوى الإعاقات الثلاث وذوى الهمم والاحتياجات الخاصة .. حيث تشمل القافلة الطبية جميع التخصصات المرضية لطلاب مدارس التربية الخاصة بالعريش للكشف عليهم وإعطائهم الأدوية اللازمة في تخصصات، الرمد والباطنة والأسنان والأطفال والجراحة والسمعيات والجلدية والأخصائى النفسى.

وأضافت أن مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف " تقوم على الاستماع إلى رحلة نجاح الطلاب ومناقشة أهم التحديات التى واجهتهم ، منحهم كافة الحقوق المجتمعية .. بما يستلزم ضرورة العمل لمشاركة وتوحيد كافة الجهود لتحقيق هذا الهدف، وإظهار الدمج بمفهومه الواسع والذى يتضمن الدمج الاجتماعى وليس الدمج الأكاديمى فقط.

وأشارت إلى أن الإنسان اجتماعي بطبعه، مما يستوجب أهمية وجود رفيق أو أكثر لكل فرد من ذوى الهمم على مستوى الأسرة والمدرسة ، وأنه يجب أن يكون المعلم بمثابة رفيق والوالد والأم والأخوات والزملاء من الطلاب رفقاء أيضا، وإظهار طاقة قادرون باختلاف ودعم موهبتهم وتنميتها واستثمارها مما يدعم شعورهم بالثقة بالنفس واحترام الآخر، ودعم المهارات الحياتية لذوى الهمم لتمكينهم من الانخراط في المجتمع، مما يجعلهم قوة مؤثرة وفعالة في الحياة الاجتماعية، واختيار مدربين لديهم كفاءة تؤهلهم للتعامل معهم .. بجانب نشر حملات توعية وتقديم أوجه الدعم النفسى، والاهتمام بالأنشطة المتنوعة لتتناسب مع قدرتهم مع الرفقاء لممارسة الأنشطة، وتعزيز العمل الجماعى عن طريق إقامة معسكرات لهم لتنمية قدراتهم على التعايش المجتمعي.