السبت 18 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي: الحزمة العاشرة من العقوبات على روسيا تعتبر الأقصى على الإطلاق

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم26-2-2023 | 10:55

دار الهلال

 قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الحزمة العاشرة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا امس، تعتبر الأقصى على الإطلاق .

وأضافت فون دير لاين، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/: "لدينا الآن العقوبات الأقصى على الإطلاق إذ تستنزف ترسانة روسيا الحربية وتنهش اقتصادها"، مشددة على أن التكتل سيزيد الضغط على من يحاولون الالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، حذر جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، من أن التكتل سيواصل فرض مزيد من العقوبات على موسكو، وقال في بيان "سنواصل زيادة الضغط على روسيا وسنفعل ذلك مهما طال الأمر حتى تتحرر أوكرانيا من العدوان الروسي الوحشي". وأضاف بوريل أن العقوبات الأحدث تستهدف القطاع المصرفي وحصول موسكو على التكنولوجيا التي يمكن استخدامها للأغراض السلمية والعسكرية والتقنيات المتقدمة.

وتضيف الحزمة الجديدة إلى قائمة الصادرات المحظورة المكونات الإلكترونية المستخدمة في أنظمة الأسلحة الروسية في ساحة المعركة بما في ذلك الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات الهليكوبتر وكذلك الدوائر الإلكترونية المتكاملة والكاميرات الحرارية.

كما تفرض قيودا أكثر صرامة على 96 كيانا آخر بسبب دعم الجيش والمجمع الصناعي الروسي، وفُرضت قيود إضافية على واردات السلع التي تدر عائدات كبيرة على روسيا مثل الأسفلت والمطاط الصناعي. وكانت الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، قد فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا، على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا المستمرة منذ عام، حيث تراوحت تلك العقوبات ما بين حظر الصادرات النفطية، وفرض عقوبات على القطاع المصرفي، وعلى شخصيات وكيانات سياسية واقتصادية.

الاكثر قراءة