الإثنين 13 مايو 2024

ذراع روبوتية تقوم بتزويد سيارتك بالوقود بدون تدخل بشري

صورة تعبيرية

الهلال لايت 28-2-2023 | 14:42

ميادة عبد الناصر

طورت شركة Autofuel الدنماركية الناشئة  ذراعًا آليًا قادرًا على تزويد مجموعة متنوعة من المركبات في محطات الوقود دون تدخل بشرى.
وتعد محطة وقود Neste في فنلندا المكان الوحيد في العالم الذى يمكنك فيه إعادة تزويد سيارتك بالوقود بواسطة روبوت. فهو الموقع التجريبي الذي اختاره Autofuel لاختبار نظام التزود بالوقود المستقبلي - وهو ذراع آلية يمكنها تحديد موقع باب خزان وقود السيارة واختيار النوع المناسب من الوقود وتشغيل المضخة دون أي نوع من المساعدة البشرية.

تخضع الذراع الآلية من الجيل الثالث للوقود التلقائي للاختبار منذ أكثر من عام ، وتخطط الشركة الدنماركية لبدء الاختبار في وقت لاحق من هذا العام. وعلى الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تصبح روبوتات التزود بالوقود سائدة ، إلا أن Autofuel تعتقد أنها ستصبح لا تقدر بثمن.

بدأت شركة Autofuel العمل على حل إعادة تزويد السيارات بالوقود في عام 2018. وكانت الفكرة الرئيسية للمشروع هي تقليل التعرض المحتمل للمواد الكيميائية الضارة ومكونات الوقود في المحطات لكل من الموظفين والعملاء، ولكن هناك فوائد أخرى للمشروع بما في ذلك الراحة والملاءمة ، فضلاً عن الأمان في المناطق التي قد يشعر الناس فيها بالتردد في ترك سياراتهم. ثم هناك المساعدة التى يقوم بها الروبوت للأشخاص المعاقين الذين لا يستطيعون التزود بالوقود.

وقال جوناس ثور أولسن ، الرئيس التنفيذي لشركة Autofuel: "تهدف تقنيتنا إلى تزويد العملاء بأقصى درجات الراحة والأمان في محطات الوقود". "ويتطلب التزود بالوقود يدويًا انتباه السائق أو مشاركته المباشرة على الأقل طالما تم تزويد السيارة بالوقود. ولا يتطلب نظام الوقود التلقائي أي تدخل بشري. فهي تتيح لهم الذهاب إلى المتجر لتناول القهوة أو أخذ استراحة قصيرة أثناء إعادة تزويد السيارة بالوقود ".

يتكون حل Autofuel من ذراع آلية معيارية موضوعة داخل مضخة الوقود ، وسلسلة من أجهزة الاستشعار والكاميرات المصممة للحفاظ على سير الأشياء بسلاسة. تكتشف الكاميرات رقم تسجيل السيارة حتى يتمكن النظام من اكتشاف نوع الوقود الذي تحتاجه. تقوم كاميرا أخرى بتوجيه السيارة للتوقف في منطقة معينة بحيث يمكن للذراع الوصول بسهولة إلى باب خزان الوقود. ثم يبدأ الذراع نفسه في التحرك ، ويفتح الباب ، ويختار فوهة الوقود المناسبة ، وأخيراً يزود السيارة بالوقود.

يبدو الأمر برمته رائعًا في مقاطع الفيديو الترويجي ، ولكن الناس أثاروا عددًا من المخاوف فلكي تنجح العملية بأكملها ، يحتاج المرء إلى تسجيل سيارته في Autofuel. هذه هي الطريقة الوحيدة للنظام للتعرف على نوع السيارة والوقود المناسب وخيارات الدفع. وهذه معلومات لا يميل الكثير من الناس لمشاركتها مقابل شيء تافه مثل التزود بالوقود ، والراحة.

ثم هناك مسألة غطاء خزان الوقود. من السهل نسبيًا التعامل مع نظام بدون غطاء على الذراع الآلية ، ولكن كيف يتعامل مع أغطية الوقود المختلفة التي لا تزال قيد الاستخدام من قبل العديد من مصنعي السيارات؟ ولم يتم العثور على إجابة لهذا السؤال ، لكن البعض افترض أن Autofuel يعتمد على حقيقة أن سيارات المستقبل لن تحتاج بعد الآن إلى أغطية خزانات الوقود. كما صرحت الشركة أن ذراعها الروبوتية يمكن أن تتلاءم بسهولة مع أجهزة شحن الوقود الكهربائية والهيدروجينية.

Dr.Radwa
Egypt Air