الأربعاء 15 مايو 2024

باكستان: جنود أفغان باعوا أسلحة أمريكية لمتمردي «طالبان»

27-8-2017 | 21:55

قال وزير الخارجية الباكستاني خواجة عاصف، إن جنودا أفغان باعوا أسلحة أمريكية لمتمردي حركة طالبان.

وأشار عاصف، في تصريحات تلفزيونية، نقلتها صحيفة «ذا نيوز إنترناشونال»، الباكستانية، إلى أن 40 % من الأراضي الأفغانية، لا تزال تحت سيطرة طالبان، وأن 90 % من الهجمات على باكستان، يتم تنفيذها من الجانب الأفغاني.

وقال إن الولايات المتحدة، لا يجب أن تلوم باكستان على فشلها في أفغانستان، على مدى 16 عاما مضت، مضيفا أن باكستان تكبدت خسائر هائلة، بعد أن أصبحت حليفا لأمريكا، لكن إسلام آباد تعتزم الحفاظ على علاقاتها مع واشنطن، وإزالة سوء التفاهم.

وطالب عاصف بإيجاد حل للأزمة الأفغانية، قائلا إن باكستان تسعى للحصول على مساعدة الولايات المتحدة، لإغلاق الحدود مع أفغانستان بالسياج، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى فشل كابول في تنصيب نقاط تفتيش على طول الحدود الممتدة على مسافة 650 كيلومترا.

وتابع: «إذا كانت الولايات المتحدة، تفتقد الثقة في باكستان، فإن عليها إعادة توطين الملايين من اللاجئين الأفغان، الذين يعيشون في باكستان منذ عقود، بعد أن بدأوا في الهروب عبر الحدود بعد احتلال الاتحاد السوفيتي لأفغانستان في عام 1979».

وأكد عاصف أن السلام الذي يعد في مصلحة باكستان يمكن استعادته في أفغانستان، لافتا إلى أن نحو 200 ألف جندي باكستاني تم نشرهم للتعامل مع الإرهاب.


 

    Dr.Radwa
    Egypt Air