الأربعاء 15 مايو 2024

«ثقافة الطفل».. ملف العدد الجديد من مجلة العربي للطفولة والتنمية

المجلس العربي للطفولة والتنمية

ثقافة1-3-2023 | 15:56

دار الهلال

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية، عددا جديدا (رقم 45) من مجلته العلمية المتخصصة والمحكمة "مجلة الطفولة والتنمية"، والحاصلة على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف ARCIF).

وقال أمين عام المجلس والمشرف على المجلة الدكتور حسن البيلاوي في تصريح اليوم الأربعاء، "إن المجلة تنشر الدراسات والبحوث والمقالات والتجارب وعروض الكتب والرسائل الجامعية وتقارير المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، إلى جانب الترجمات في مختلف مجالات الطفولة".

وأضاف أن ملف العدد "ثقافة الطفل" جاء بمشاركة مجموعة من الكتاب والباحثين، وضم عددا من الموضوعات، وهي: "ثقافة الطفل بين الماضي والحاضر" للدكتور هيثم يحيى الخواجة، و"مقاربات في الأنساق الثقافية والجمالية: مسرح الطفل السيناوي نموذجا" للدكتور محمد فوزي صقر أستاذ بكلية الآداب جامعة العريش.

وأوضح أن العدد تضمن كذلك موضوعات مثل "إشكالية أدب الأطفال بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي" للباحثة الإماراتية عائشة علي الغيص، و"ثقافة الطفل العربي في عصر العولمة: الفرص والمخاطر" للدكتور محمد محمود العطار أستاذ رياض الأطفال المساعد بكلية التربية جامعة الباحة بالسعودية، و"ثقافة الأطفال والمحافظة على سلامة البيئة من التلوث" للباحث والناقد الدكتور سليمان جادو شعيب، و"تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على ثقافة الأطفال" للدكتور محمد إبراهيم عبدالحميد عميد كلية التربية النوعية بجامعة بنها.

وأشار إلى مجموعة من الدراسات والمقالات والتجارب تناولها عدد المجلة، ومنها: "مكتبات الأطفال وبناء شخصية الطفل" للدكتور مفتاح محمد دياب بجامعة طرابلس - ليبيا، و"مهارات إدارة الذات وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال" للباحثة الدكتورة سناء جمل على استشارى الصحة النفسية وتطوير الذات.

ونوه بعرض المجلة لمجموعة من التقارير، منها: تقرير "فاقد التعلم بسبب كوفيد - 19 إعادة بناء التعليم الجيد للجميع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" الذي أصدرته كل من منظمتى الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" وللطفولة "يونيسف" والبنك الدولي في عام 2022، للوقوف على التأثيرات العالمية لانتشار وباء كورونا، وقام بالعرض الدكتور خالد صلاح حنفي أستاذ مساعد التربية بجامعة الإسكندرية.