الأربعاء 26 يونيو 2024

بلينكن: الحرب في أوكرانيا ترسل رسالة إلى المعتدين المحتملين في كل مكان

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم3-3-2023 | 11:02

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ، اليوم الجمعة ، إن "العدوان الروسي على أوكرانيا" والدعم المتدفق إلى كييف من الدول في جميع أرجاء العالم، يبعث برسالة قوية إلى المعتدين المحتملين في كل مكان.

وأضاف بلينكن - في تصريحات أثناء تواجده في العاصمة الهندية (نيودلهي) نقلتها قناة "سي إن إن" الأمريكية - أنه إذا واصلت روسيا هجومها على أوكرانيا دون إدانة من جانب المجتمع الدولي، فإن الدول المعتدية الأخرى قد تتمكن من الإفلات من العقاب.. مشيرا إلى أن "جزءا من سبب تركيز الدول الواقعة خارج أوروبا أيضا على العمل على دعم أوكرانيا والتعامل مع التحدي هو معرفتها أنه يمكن أن يكون لذلك تأثير هنا.. إذا سمحنا لروسيا بأن تفعل ما تفعله في أوكرانيا بدون عقاب، فإن هذا سيكون بمثابة رسالة للمعتدين المحتملين في كل مكان مفادها انه بإمكانهم الإفلات من العقاب أيضا".

وأكد بلينكن أن التحديات التي يواجهها الأشخاص في جميع أرجاء العالم لا يمكن التعامل معها من قبل أي دولة تعمل بشكل منفرد، قائلا "القوة العظمى للمجموعة الرباعية هي أن لديك أربع دول متشابهة التفكير، متحدة في قيمها الأساسية ومصالحها الأساسية، وتكتسب نقاط قوة وخبرات مختلفة، بالإضافة إلى طرق مقارنة مختلفة من أجل معالجة هذه المشاكل".

ويجتمع بلينكن مع نظرائه من الهند واليابان واستراليا على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول العشرين في نيودلهي، حيث من المتوقع أن يبحث وزراء خارجية دول كواد الأزمة الأوكرانية، والتأكيد على أهمية الحفاظ على النظام الدولي المبنى على سيادة القانون، ومعارضة المحاولات الروسية لتغيير الوضع القائم بالقوة.. كما من المرجح أيضا أن يناقش الوزراء الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في ضوء تزايد الأنشطة العسكرية الصينية في المنطقة.