الأحد 16 يونيو 2024

«البرلماني الدولي»: لأول مرة في التاريخ لا يوجد برلمان في العالم للذكور فقط

الاتحاد البرلماني الدولي

عرب وعالم3-3-2023 | 16:30

دار الهلال

أعلن الاتحاد البرلماني الدولي أنه ولأول مرة في التاريخ لا يوجد برلمان واحد في العالم للذكور فقط.

وأضاف الاتحاد البرلماني الدولي- في أحدث تقاريره (النساء في البرلمان 2022)، والصادر اليوم الجمعة، في جنيف- أنه في 47 دولة أجرت انتخابات في العام الماضي "2022" شغلت النساء نسبة 25.8% من المقاعد سواء بالانتخاب أو التعيين، وبزيادة 2.3% مقارنة بالتجديدات السابقة فى هذه البرلمانات.

وأشار إلى أنه رغم ذلك فإن التقدم الكلي نحو المساواة بين الجنسين العالمية لا يزال بطيئا بشكل مؤلم، إذ بلغت الحصة العالمية للنساء في البرلمانات 26.5% في الأول من يناير الماضي، وهو ما يعني بحسب التقرير زيادة على أساس سنوي قدرها 0.4% فقط، وتعد الأبطأ نموا في ست سنوات.

وأوضح التقرير أن الانتخابات التي جرت في أنجولا وكينيا والسنغال شهدت خطوات إيجابية للنساء، أما النتائج في آسيا ففي الوقت الذي تم انتخاب أعداد قياسية من النساء لمجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الذكور في اليابان، إلا أن الانتخابات بالغرفة العليا في الهند أدت إلى احتلال النساء 15.1% فقط من المقاعد، وهو أقل بكثير من المتوسطات العالمية والإقليمية.

ولفت التقرير إلى أنه تم تجديد سبع غرف في عام 2022، وفي المتوسط تم انتخاب النساء بنسبة 16.3% من المقاعد في هذه المجالس، وهي أقل نسبة إقليمية في العالم للانتخابات التي أجريت في العام.