الأحد 2 يونيو 2024

«الاستعلامات»: مشاركة مصر بقمة «بريكس» يعزز التعاون الاقتصادي مع دول المجموعة

30-8-2017 | 13:35

ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، أن مجموعة "بريكس" التي دعت الرئيس عبد الفتاح السيسي لقمتها التاسعة ضاعفت اقتصادها في عشر سنوات وتسهم بنسبة 50% في النمو العالمي ويبلغ ناتجها الإجمالي نحو 17 تريليون دولار ويبلغ رأس مال بنك المجموعة في شنغهاي 100 مليار دولار، كما تملك دول المجموعة الخمس 23% من اقتصاد العالم.
 

وقالت الهيئة ، في تقرير لها اليوم الأربعاء ، إن مشاركة مصر في القمة التاسعة للمجموعة في مدينة "شيامن" الصينية ذات أهمية بالغة بالنظر للمكانة الاقتصادية لهذه المجموعة ومساهمتها الكبيرة في الاقتصاد والتجارة في العالم كما تمثل فرصة لتكثيف التعاون بين مصر وهذه الدول خاصة في ظل الخطوات الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري في السنوات الأخيرة والتي عززت من تفاؤل التوقعات العالمية للمستقبل الاقتصادي لمصر.

ووفقا للتقرير فإن بريكس هي مجموعة تضم خمسا من الدول ذات الاقتصادات الصاعدة والتي تمتلك نموا اقتصاديا متميزا على مستوي العالم وترمز كلمة (BRICS ) للأحرف الأولى باللغة الإنجليزية من اسماء هذه الدول الخمس وهي البرازيل (Brazil) ، روسيا (Russia) ، الهند (India) ، الصين (China) ، جنوب أفريقيا (South Africa).

وأول من استخدم هذا المصطلح هو جيم أونيل رئيس شركة (جولدمان ساكس لإدارة الأصول) عندما استخدم المصطلح في عام 2001 في تقريره المنشور حول آفاق النمو لاقتصاديات البرازيل وروسيا والهند والصين التي تمثل معاً حصة كبيرة من الإنتاج العالمي وعدد السكان.

وبدأت المفاوضات لتشكيل هذه المجموعة خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع (البرازيل وروسيا والهند والصين) في نيويورك في سبتمبر 2006 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بينما عقد زعماء الدول أول قمة لهم في يونيو 2009 تحت اسم "بريك" أولا ثم انضمت جنوب أفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس".

ويقع مقر سكرتارية مجموعة بريكس في مدينة شنغهاي الصينية، حيث يتناوب أعضاء المجموعة الخمسة رئاستها سنويًا بشكل دوري فيما بينهم حيث تنص اللوائح الداخلية للمجموعة على أن يتم ترشيح الرئيس الأول لمجلس المحافظين للبنك من قبل روسيا بينما يتم ترشيح الرئيس الأول لمجلس الإدارة من قبل البرازيل في حين يتم ترشيح أول رئيس للمدراء التنفيذيين من قبل الهند.