الخميس 2 مايو 2024

جديد بالمكتبة العربية .. «سكة سفر.. فنون الحل والترحال» لـ عزة عزت

غلاف الكتاب

ثقافة4-3-2023 | 14:48

همت مصطفى

صدر حديثًا عن مركز الحضارة العربية كتاب «سكة سفر»، للكاتبة الدكتورة عزة عزت، أستاذ الصحافة بكلية إعلام المنوفية، الكتاب يضم 250 صفحة، ويصنف ضمن أدب الرحلات.

 

ويستعرض الكتاب  «سكة سفر» في موضوعاته «فنون الحل والترحال» عبر معظم الوسائط: برًا وبحرًا وجوًا، من خلال تجارب الكاتبة في السفر إلى عدد  غير قليل من دول العالم، التي لم تكتفي فيها بالحديث عن المعالم وأشهر الأماكن السياحية.. ولكنها تعكس رؤاها لطبائع الشعوب وأسلوب حياتهم وثقافاتهم المختلفة في: الطعام، واللهو والترفيه، وفنون الاستعراض والاحتفال، والفن بكل أنواعه، كما تعقد مقارنات ومقاربات بين ما قد يبدو غريبا أو طريفا ومختلفا بين العادات والتقاليد هنا وهناك.


وتهدي كتابها إلى كل المشتاقين للسفر والترحال؛ بوصفه حلما وأملا يتشارك فيه الجميع.. وقد يتحقق للبعض فقط.. بينما يظل بالنسبة للغالبية مجرد حلم بعيد، قد ينقضي العمر ولا يراه.. إلا سكة سفر في فنجان مقلوب، أو على الورق من خلال رؤى من حققوه مراراً، فاستمتعوا به وأفادوا منه.


هذا وترى الكاتبة  عزة عزت أن السفر لم يعد كما كان يقال له خمس فوائد.. بل تعددت أسبابه وفوائده، فقد يسافر المرء طلباً للعلم، أو طلبًا للرزق، أو للسياحة والترويح، أو الاستشفاء والانتجاع، أو لحضور ندوة أو مؤتمر،

وقد مارست الكاتبة كل هذه الأنواع، ونقلتها على الورق فكان لكل سفرة مذاقها الخاص، ولكل تجربة سفر طعمها المميز، وهذا ما اتضح بجلاء في فصول هذا الكتاب الذي يقدم للقارئ الخبرة والمتعة معًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa