السبت 11 مايو 2024

«الأعلى للثقافة» يختتم ندوة «الهوية الوطنية وثقافة الاختلاف»

30-8-2017 | 14:27

أكد دكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، أن "مصر هي فجر الضمير، وهي التي ابتدعت المحاسبة الذاتية، أو فكرة الضمير، لا يمكن تصور عالم بدونها"، لافتا إلى وجود رغبة عالمية شديدة في المشاركة بمشروع محور قناة السويس، تتمثل في عدة دول صديقة، مثل الصين وألمانىا وفرنسا.

جاء ذلك في بيان للمجلس الأعلى للثقافة، اليوم، في ختام ندوة، تحت عنوان: "الهُوية الوطنية وثقافة الاختلاف"، حضرها عالم المصريات الدكتور وسيم السيسى، والدكتور أحمد تيمور، وسفير دولة العراق، بالإضافة لنخبة من المثقفين والدبلوماسيين والإعلاميين.

وقال شرف، أن الهوية الوطنية هي مفتاح قوة الداخل المجتمعى، وبلا شك لا يمكن أن تتواجد ثقافة الاختلاف لمجتمع ما دون أن يكون قويًا داخليا ، مما يجعله يتمتع بهوية وطنية خاصة به، موضحًا أن الوطن حالة وجدانية، وهو ما يقترب من فكرة "الرنين".

وأضاف: "إذا كانت مصر قد لعبت دورًا محوريًا فى تاريخ العالم، فليس هناك مبررًا أن لا تلعب دورًا مشابهًا فى مستقبل العالم إذا فهمنا تاريخنا وأسقطناه على حاضرنا".


كان الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، افتتح الندوة، بالترحيب بكافة الحضور فى رحاب المجلس الأعلى للثقافة بيت المثقفين، وواصل حديثه مؤكدًا على أهمية هذه الجلسة، كونها تأتي بصدد قضية هُوية الوطن، التي تعد ركيزة أساسية للبنية المجتمعية السليمة، داعيًا شباب مصر أن يجعلوا اختلافهم رحمه، بأن يكتسبوا نقاط القوة من التعدد، بدون إقصاء للأراء والتوجهات المخالفة لكل منهم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air