الأربعاء 22 مايو 2024

الدفاع المدني السعودي: «مشعر عرفة مستعد لاستقبال الحجاج غدًا»

30-8-2017 | 14:30

أعلن الدفاع المدني السعودي اليوم، الأربعاء، اكتمال جميع الترتيبات للحفاظ على سلامة الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة (عرفة)، غدًا، الخميس، مشيرًا إلى أنه تم الاستعداد لجميع المخاطر المحتملة في مشعر عرفة.


وأوضح العميد عبد الله بن عبد المحسن الحماد قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة، في تصريحٍ له اليوم، الخميس، أن الدفاع المدني قام بتأمين أحدث الآليات والمعدات لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج بجبل الرحمة ومسجد نمرة، بالإضافة إلى أبراج مراقبة مجهزة بمشعر عرفات، ونشر مجموعة من الفرق التي تتمركز في هذين الموقعين.


كما أكد العميد الحماد على جاهزية الدفاع المدني في التعامل مع أي طارئ بصعيد عرفات باستخدام أحدث ما تم تأمينه من آليات ومعدات وأجهزة، وتضمنت الاستعدادات انتهاء فرق السلامة والإشراف الوقائي من إجراء مسح وقائي شامل لجميع مخيمات الحجاج والمنشآت، بالإضافة إلى تنفيذ جولات ميدانية على مدار الساعة لمنع استحداث أي مخالفات تهدد سلامة ضيوف الرحمن، والعمل على إزالتها بصورةٍ فورية، بالإضافة إلى اختبار شبكات الإطفاء.


وشملت إجراءات أعمال الحماية المدنية تنفيذ خطط الإخلاء داخل المشعر، ونشر الوحدات والفرق الميدانية في المواقع التي تزداد بها مسببات الخطورة بسبب الزحام مثل محيط مسجد نمرة، وجبل الرحمة، ومحطات القطار، إلى جانب خطة خاصة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول في أثناء وقوف الحجيج بعرفة.


ووفّر الدفاع المدني عددًا كبيرًا من مآخذ المياه ضمن الشبكات المخصصة لأعمال الإطفاء، كما تم نشر وتمركز فرق للدراجات النارية للتعامل مع الحوادث وأعمال الإطفاء والإنقاذ التي تتطلب تجهيزات خاصة، فيما تم تجهيز جميع وحدات التدخل في الحوادث بأحدث التقنيات، وكذلك وحدات الإنقاذ المزوّدة بأحدث تقنيات البحث، والإنقاذ من الكاميرات الحرارية وأجهزة الاستشعار لمباشرة جميع أعمال الإنقاذ.


وهيّأ الدفاع المدني بالحج داخل المشعر عددًا من الأبراج لمراقبة حركة الحجيج في المشعر، وتمرير المعلومات إلى الفرق الميدانية لمواجهة أي احتمالات للمخاطر في بدايتها، وكذلك الاستفادة من كاميرات المراقبة في توجيه الوحدات والفرق لمباشرة أي حالات طارئة في كل أرجاء عرفة.