الخميس 2 مايو 2024

أبو الهول في سقارة.. اكتشاف أثري جديد في معبد دندرة بـ قنا

كبير الأثريين بوزارة السياحة

توك شو7-3-2023 | 16:07

روان عبدالباقي

علق الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، على الاكتشاف الأثري الجديد لتمثال أبو الهول وبقايا مقصورة كلاوديوس، معقبا: "هذا الاكتشاف يعتبر استكمالا لسلسة الاكتشافات التي أجرتها مصر منذ 2020".

وأوضح كبير الأثريين، في مداخلة هاتفية، عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن المقصورة تعني المعبد الصغير، وتم بنائها لأن المعبد الكبير كان مكتملا لذلك حرص الملوك الجدد على إنشاء مقصورات في معبد دندرة، لافتا إلى أنهم وجدوا داخل المقصورة خزان مياه مصنوع من الطوب الأحمر ومتصل به سلم يصل إلى تمثال على هيئة أبو الهول.

وتابع: أسفل التمثال عثرنا على لوحة باللغة الهيروغليفية والديموطيقية توضح أن التمثال يعود لاحد الأباطرة الرومان، وينسب البعض نشأة المعبد للرومانيين، ولا يمكن اعتبار هذه الأقاويل صحيحة لأن المعبد بُني على طريقة قدماء المصريين حتى أن تماثيل الأباطرة لم تُزين على الطريقة الرومانية.

وأعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على تمثال يشبه أبي الهول وبقايا معبد قديم للإله حورس في معبد قديم بمدينة قنا، موضحة أن البعثة الأثرية التابعة لجامعة عين شمس كشفت عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة، والتي شيد بها معبد للإله حورس.

Dr.Randa
Dr.Radwa