الإثنين 29 ابريل 2024

مؤسسة بطرس غالي: التحية والإجلال لنساء مصر في اليوم العالمي للمرأة

مؤسسة بطرس غالي

أخبار7-3-2023 | 16:59

دار الهلال

تحتفل مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة"، باليوم العالمي للمرأة؛ تخليدًا لنضال النساء في العالم من أجل حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. 

ولفتت المؤسسة - في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بهذه المناسبة - إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أولى المرأة المصرية اهتمامًا غير مسبوق، ليس فقط عبر إعدادهن للقيادة وتمكينهن سياسيًا واقتصاديًا وإشراكهن في مسيرة التنمية المستدامة الجارية بالبلاد بل وأيضًا عبر تقديم برامج اجتماعية وصحية لدعمهن ومساعدتهن على تحسين أوضاعهن.

وأضافت المؤسسة أن القيادة السياسية اهتمت ببرامج من أجل صحة المرأة وقدمت تأمين صحي للمرأة المعيلة، بجانب برامج الحماية الاجتماعية مثل برنامج "تكافل وكرامة" وزيادة المعاشات، فضلًا عن العديد من المبادرات التي استفادت منها المرأة مثل "حياة كريمة" وخطة تنمية الأسرة.

وذكرت بأن النساء في مصر تقلدن المناصب الحكومية ومواقع صناعة القرار، مشيرة في هذا الصدد إلى زيادة عدد النساء داخل الوزارات والبرلمان والمحافظات والسلك الدبلوماسي والنيابة العامة، منوهة كذلك بأن مصر هي الدولة الأولى بالعالم التي أطلقت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030". 

وأضافت "كيميت" أن الدولة المصرية تحترم حقوق المرأة وتطبق مبدأ المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص، وتعمل على حمايتها من العنف والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

ونوهت المؤسسة إلى أنها تحتفي أيضًا في 16 مارس من كل عام بيوم المرأة المصرية، في ذكرى أول مظاهرة نسائية في ثورة 1919 وذكرى تأسيس الاتحاد النسائي المصري عام 1923. 

واختتمت "مؤسسة بطرس غالي" بيانها بتقديم التحية والإجلال لنساء مصر في اليوم العالمي للمرأة؛ للدور العظيم و المؤثر الذي لعبته في السياسة والمجتمع المصري على مدار كافة الأزمنة و العصور.

يشار إلى أن الاحتفال باليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس يهدف إلى التأكيد على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa