الثلاثاء 30 ابريل 2024

الشهيد مصطفى حجاجي .. بطل "مثلث القيادة" والأول على دفعته

الشهيد مصطفى حجاجي

تحقيقات9-3-2023 | 13:42

أماني محمد

يزخر تاريخ مصر بقصص لأصحاب بطولات من الجيش المصري ممن ضحوا بحياتهم فداء للوطن، ومنهم النقيب مصطفى حجاجي، أحد شهداء القوات المسلحة الأبرار وأحد أبطال "مثلث القيادة" الذي عرضت قصته اليوم في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد اليوم الخميس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الشهيد مصطفى حجاجي

كان الشهيد مصطفى حجاجى، ابن محافظة الأقصر، ينتمي إلى الكتيبة 101 حرس حدود في شمال سيناء، واستشهد أثناء اشتباكات بين القوات المسلحة ومجموعة من العناصر التكفيرية، فى 18 يوليو 2015 فى ثانى أيام عيد الفطر أثناء استهداف كمين أبو رفاعى فى سيناء، حيث فوجئ بقرابة 60 إرهابياً يهاجمون الكتيبة التي كان فيها في كمين أبورفاعى، وظل يقاتل هو ورجال القوات المسلحة حتى نجحوا في إسقاط 59 عنصراً إرهابياً من مهاجمى الكتيبة وأصيب آخرين، ولقى حجاجي ربه شهيدا من بين 7 من رجال القوات المسلحة استشهدوا في ذلك الحادث.

وتخرج في الكلية الحربية في عام 2009، وكان حجاجي أحد من خريجي الدفعة 103 حربية، والتي أطلق عليها دفعة الشهداء حيث استشهد الكثير من أبنائها دفاعا عن الوطن، وكان معروفا بالكفاءة العالية والأول على دفعته فى الكلية الحربية، وكرم أكثر من مرة من قادته في الكلية وفي مسيرته العسكرية، حتى تم تكريمه من القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى فى حينها الفريق أول صدقى صبحى.

شيع أهالى قرية الشغب بمدينة إسنا جنوب الأقصر في جنازة عسكرية مهيبة، في وداع الشهيد وتكريمه إلى مثواه الأخير بمقابر عائلته «آل قمبور»

يوم الشهيد

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان: "مثلث القيادة"، عن شهداء مثلث القيادة، الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، حيث كرم الرئيس السيسي، أمهات شهداء مثلث القيادة الشهيد البطل مصطفي حجاجي، مساعد الدفعة 103 حربية، والشهيد البطل محمد علي العزب، مساعد الدفعة 104 حربية، والشهيد البطل عماد الدين أبو رجيلة، حامل العلم.

ووجه الرئيس السيسي، التحية لأمهات شهداء مثلث القيادة، خلال حضورهن احتفالية يوم الشهيد، قائلا: "إحنا متشرفين بيكم وبكلامكم.. ربنا يبارك فيكم.. مش لاقي كلام اقوله ليكم".، فيما أعربت إحدى أمهات الشهداء، عن تقديرها لعدم نسيان القوات المسلحة لتضحيات شهداء مصر.

ليرد عليها الرئيس السيسي، "مصر كلها مش هتنسى أبنائها الشهداء من يوم استشهاد الفريق عبد المنعم رياض من  أكتر من 50 سنة ومش هننسى كل شهيد ومصاب قدم تضحية لمصر".

Dr.Randa
Dr.Radwa