الأربعاء 22 مايو 2024

تونس: إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية

الحرس الوطني التونسي للحدود البحرية

عرب وعالم9-3-2023 | 18:58

دار الهلال

أعلنت السلطات التونسية عن إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة و نجدة وإنقاذ 435 مجتازا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي - في بيان اليوم - إن وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط "المناطق البحرية بصفاقس ، قرقنة و المهدية" وإقليم الحرس البحري بالساحل "منطقة المنستير" تمكنت من إحباط 14 عملية اجتياز ونجدة وإنقاذ 435 مجتازا (09 تونسيين و 426 من جنسيات جنوب الصحراء) .

وأشار إلى أن الإدارة العامة للحرس الوطني تعمل على مكافحة الجرائم البحرية وحماية الأرواح البشرية والتصدي للعصابات الضالعة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية وتضع الرقم الأخضر 194 الخاص بقاعات العمليات البحرية على ذمة المواطنين للإعلام عن عمليات المتاجرة بأرواح البشر ومعاضدة مجهود الدولة في التصدي للمتاجرين بقوارب الموت.

كما أعلنت السلطات التونسية أيضا عن نجدة و إنقاذ 54 مجتازا وانتشال 14 جثة بمنطقة سواحل اللواتة .

وأوضح المتحدث أن وحدات الحرس البحري بالمنطقة تمكنت أثناء تمشيط السواحل من اعتراض مجموعة تعرض مركبهم للغرق من نجدة وإنقاذ 54 مجتازا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال 14 جثة .

وفي سياق آخر، أضاف أنه في إطار العمليات الاستباقية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات المنستير ، قرقنة وصفاقس من إلقاء القبض على 52 شخصا من بينهم 36 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء والبقية تونسيين بصدد التحضير لاجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه إيطاليا .

وأشار إلى أنه في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة ، وفي إطار سعي وحدات الحرس الوطني للحد من ظاهرة الإقامة على غير الصيغ القانونية بتونس، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات مدنين، القصرين، جندوبة، قبلي، سيدي بوزيد والدورية العاملة بمحطة استخلاص مساكن من ضبط 28 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود خلسة.
وأمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.