الخميس 20 يونيو 2024

مع اقتراب استطلاع الهلال.. موعد بداية شهر رمضان 1444 فلكيا

استطلاع هلال رمضان

تحقيقات9-3-2023 | 20:16

أعلنت دار الإفتاء، من خلال صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنها تستعد لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء، 29 شعبان، الموافق21 مارس الجاري، فى تمام الساعة 7:24 مساءً.

 

موعد بداية شهر رمضان

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام الشهر الكريم 1444 هجريا، سيكون أول أيامه فلكيًا يوم الخميس 23 مارس 2023، بعد حدوث الاقتران.

حديث ثبوت شهر رمضان

عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أني رأيته، فصام، وأمر الناس بصيامه” رواه أبو داود والحاكم وابن حبان وصححاه.

التقويم الهجري

شهر رمضان هو التاسع في السنة الهجرية، ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض. 
 

فضل شهر رمضان

عن أبي هريرة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لما حضر رمضان: “قد جاءكم شهر مبارك، افترض عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم” رواه النسائي.

دعاء استقبال شهر رمضان
"اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين". 

دعاء شهر رمضان

"اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، وأهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك. اللهم صل على محمد وآله ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، و اجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ وأصحاب"