الأحد 5 مايو 2024

إبراهيم فرغلي: «قارئة القطار» تتناول فكرة الهوية والذاكرة الوطنية بشكل شديد الرمزية «خاص»

الروائي إبراهيم فرغلي

ثقافة10-3-2023 | 17:03

بيمن خليل

عبر الكاتب والروائي إبراهيم فرغلي، عن سعادته بحصول روايته «قارئة القطار» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية على جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية لعام 2022 المقدمة من المجلس الأعلى للثقافة.

وقال الروائي إبراهيم فرغلي  في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»: سعيد جدًّا بحصولي على جائزة تحمل اسم «نجيب محفوظ» الذي يعد بالنسبة لي نموذجًا للكاتب المخلص للكتابة والمجرب والمجدد والذي طرح السؤال الوجودي والفلسفي في الأدب ببراعة، وأبارك أيضًا للصديق الفائز الكاتب الفلسطيني حسن حميد بن أحمد لفوز روايته «ناغوغي الصغير» كأفضل رواية عربية.

وأوضح إبراهيم فرغلي، أن رواية «قارئة القطار» تتناول فكرة الهوية والذاكرة الوطنية بشكل شديد الرمزية من خلال قطار مجهول الوجهة يصله شخص يفقد ذاكرته ولا يجد سوى امرأة كفيفة تقرأ باستمرار رغم ذلك، وتساعده على استعادة ذاكرته.

وأشار فرغلي، الرواية محاولة لإعادة تأمل تاريخنا وهويتنا وإظهار مدى تنوعها بمكوناتها الفرعونية القبطية الإسلامية.

إبراهيم فرغلي كاتب وروائي، وأحد أبرز الروائيين المصريين في جيل التسعينيات، أصدر خمسة عشر عملاً بين روايات ومجموعات قصصية وكتبًا في أدب الرحلات، فضلاً عن إسهامه البارز في أدب اليافعين.. وقد نال عددا من الجوائز المهمة منها: جائزة ساويرس لكبار الكتاب مرتين عن روايتيه «أبناء الجبلاوي» و«معبد أنامل الحرير»، والثانية أدرجت أيضًا على اللائحة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) عام 2016.

جائزة نجيب محفوظ للرواية المصرية والعربية

وقد أعلن المجلس الأعلى للثقافة منذ قليل عن أسماء الفائزين بجائزة نجيب محفوظ في الرواية في مصر والعالم العربي وهي المسابقة التي أقامتها إدارة المسابقات التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية برئاسة الكاتب محمد ناصف، وذلك تحت رعاية دكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وأمانة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وجاء أسماء الفائزين بالمسابقة على النحو التالي:

  1. فاز الكاتب والروائي إبراهيم محمد إبراهيم فرغلي (إبراهيم فرغلي) بجائزة المسابقة لأفضل رواية مصرية وقدرها 75000 جنيه عن رواية «قارئة القطار».
  2.  فاز الكاتب الروائي الفلسطيني حسن حميد بن أحمد بجائزة المسابقة لأفضل رواية عربية وقدرها 75000 جنيه عن رواية «ناغوغي الصغير».

وجدير بالذكر أن إدارة المسابقات قد أعلنت عن مسابقة نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي لعام 2022، في يوم 8 يوليو من 2022، وحتى 31 أغسطس 2022، وقد بلغ عدد المتقدمين للمسابقة 103 متقدم ( 90 متقدم مصري، 13 متقدم من الدول العربية).