الأحد 5 مايو 2024

افتتاح معرض «مقام» بجاليري آزاد اليوم

معرض طه القرني

ثقافة13-3-2023 | 10:59

دار الهلال

يفتتح في السابعة من مساء اليوم، بجاليري آزاد بالزمالك، المعرض التشكيلي الجديد للفنان البارز طه القرني، والذي جاء تحت اسم "مقام" ويستمر حتى الخميس الموافق 30 من الشهر الجاري. 

يضم المعرض 50 عملًا، ويمثل تجربة جديدة ليس لها سبق في الحركة التشكيلية باعتماده على رؤية مختلفة للتصوير، وبالربط بين خامات مختلفة تملك الأصالة مثل الجوبلان والخيامية والحرير. 


في هذا المعرض يستمر طه القرني في استلهام الروح الشعبية بتقديمه مجموعة متنوعة من أعمال التصوير التي تحمل بصمته الخاصة في الرسم، وتؤكد أسلوبه الأكثر ميلاً إلى الهدوء والاختزال خلال السنوات الأخيرة.

يفرد الفنان مساحة للوحات الجوبلان والخيامية، وهما وسيطين تراثيين تقليديين مختلفين، يتعامل معهما الفنان لأول مرة، بما يتوافق مع مسار تجربته الإبداعية المُنقبة عن جواهر الموروث الشعبي، فقد اعتدنا أن يكونا إما حاملين لمحتوى بصري لا يتمتع غالباً بالأصالة، أو محتوى مُغرق في التبسيط وبأسلوب زخرفي أو فطري.

يتعامل "القرني" مع لوحات الجوبلان والخيامية بجدية تامة، ففي هذه الأعمال تتحول لوحات الجوبلان والخيامية من وسيط هامشي إلى مساحات إبداعية تتمتع بطبيعة خاصة، و يقتنص الفنان هذين الوسيطين من إطار التوظيف النمطي إلى براح الابتكار فيحولهما إلى مساحات زاخرة بالتجريب والإبداع.