الإثنين 6 مايو 2024

اتفاق وشيك في قمة أوكوس بالولايات المتحدة بشأن الغواصات الأسترالية

غواصة نووية

عرب وعالم13-3-2023 | 12:37

دار الهلال

 يجتمع قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا اليوم / الاثنين / في كاليفورنيا حيث من المتوقع التوصل إلى اتفاق بشأن الغواصات، وهو تعاون غير مسبوق.

وسيلتقي جو بايدن وريشي سوناك وأنتوني ألبانيز في مدينة سان دييجو، حيث توجد إحدى أهم القواعد البحرية في الولايات المتحدة، من أجل هذه القمة الثلاثية لما يسمى تحالفهم الأمني ​​"أوكوس".

وبعد 18 شهرًا من المداولات، تستعد أستراليا للكشف عن خطتها للحصول على ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية هناك، فيما وصفه رئيس الوزراء الأسترالي بأنه "أكبر قفزة إلى الأمام" في تاريخ البلاد من حيث الدفاع. لمدة عام ونصف، كانت هناك مناقشات مكثفة خلف الكواليس بين واشنطن وكانبرا ولندن حول حصول أستراليا على تقنيات دفع نووي حساسة.

لكن أستراليا استبعدت امتلاك أي أسلحة نووية. وتبلغ قيمة عقد الغواصة عشرات المليارات من الدولارات، لكن الخبراء يقولون إن أهميتها تتجاوز الوظائف التي تم إنشاؤها والاستثمارات الموعودة.

يصعب اكتشاف الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، ويمكنها السفر لمسافات طويلة لفترات طويلة، ويمكن أن تحمل صواريخ كروز المتطورة. وقد أعربت بكين عن معارضتها الشديدة لهذا المشروع الذي تعتبره "خطيرًا" ويهدف إلى محاصرة الصين. "أوكوس"هو تحالف عسكري ثلاثي الأطراف شكلته أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة يهدف إلى مشاركة التكنولوجيا العسكرية والتطورات الأخرى.

Dr.Randa
Egypt Air