السبت 22 يونيو 2024

بريطانيا تكثف الاستثمار بقطاع الدفاع في تحديث المراجعة المتكاملة لعام 2023

بريطانيا تكثف الاستثمار في الدفاع

عرب وعالم13-3-2023 | 16:40

دار الهلال

 أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستكثف الاستثمار في قطاع الدفاع لمواجهة تحديات عالم متقلب ومعقد بشكل متزايد، مع نشر الحكومة البريطانية تحديثا للمراجعة المتكاملة لعام 2023.

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية اليوم، يؤكد تحديث المراجعة المتكاملة لعام 2023 أنه سيتم تقديم 5 مليارات جنيه إسترليني إضافية إلى وزارة الدفاع على مدار العامين المقبلين، للمساعدة في تجديد مخزون الذخيرة الحيوية وتعزيزها، وتحديث المؤسسة النووية في المملكة المتحدة وتمويل المرحلة التالية من برنامج الغواصة أوكوس.

يأتي ذلك بعد زيادة قدرها 24 مليار جنيه استرليني في الإنفاق الدفاعي على مدار أربع سنوات في عام 2020، وهي أكبر زيادة مستدامة منذ الحرب الباردة.

ووفقا للبيان، سيحدد سوناك أيضا طموحا لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل، وستقود المملكة المتحدة محادثة مع الحلفاء حول الموقف المستقبلي وتقاسم الأعباء في قمة حلف الناتو في ليتوانيا هذا الصيف، على أن يتم مراجعة الإنفاق الدفاعي بعد عام 2025 في ظل هذا الطموح.

ويستهدف تحديث المراجعة المتكاملة لعام 2023 الرد على التهديدات الجيوسياسية الناشئة أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة المنافسة بين الدول، وقد تم تحديد هذه التوجهات في المراجعة المتكاملة الأصلية وتكثفت في العامين الماضيين.

ويحدد التقرير عددا من الأولويات للتعامل مع هذه التهديدات بشكل مباشر، أولها التعامل مع "الخطر الأساسي الذي تشكله روسيا على الأمن الأوروبي"، وحرمان روسيا من أية منفعة من حربها في أوكرانيا.

كما ينطوي تحديث المراجعة المتكاملة على إجراءات جديدة لتعزيز الأمن الاقتصادي للمملكة المتحدة، والقدرات التكنولوجية، وعروض التنمية الدولية في مواجهة هذا التهديد.

ويؤكد تحديث المراجعة المتكاملة 2023 أن المملكة المتحدة ستستمر في لعب دور قيادي في الأمن الأوروبي الأطلسي، مع تعزيز التحول الاستراتيجي الذي تحقق مع منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وكخطوة أولى لتحقيق هذه الأولويات، يزور سوناك الولايات المتحدة اليوم لعقد اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز للمضي قدما في المرحلة التالية من برنامج غواصات أوكوس النووية.

الاكثر قراءة