الأربعاء 8 مايو 2024

رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد رؤساء الجامعات الأمريكية سبل التعاون الأكاديمي والبحثي

محمد عثمان الخشت

أخبار13-3-2023 | 14:39

دار الهلال

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت حرص الجامعة على الانفتاح العالمي دون التفريط بخصوصيتنا وهويتنا، والسعي لسد الفجوة المعرفية بين المناهج بالجامعة والجامعات المتقدمة من خلال تطوير المقررات واللوائح الدراسية واستحداث برامج دراسية جديدة تواكب وظائف المستقبل وتؤهل الخريجين لدخول سوق العمل.

جاء ذلك لقاء رئيس الجامعة وفد رفيع المستوى من رؤساء عدد من الجامعات الأمريكية؛ لبحث سبل التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعة والجامعات الأمريكية، وذلك في إطار فتح آفاق التعاون الدولي والارتقاء به بمختلف المجالات التعليمية والثقافية والبحثية.

وقال الخشت إن جامعة القاهرة ليست مجرد جامعة حكومية عريقة فقط بل هي جامعة عملاقة تضم 27 كلية ومعهدًا ويدرس بها نحو 270 ألف طالب وطالبة وبها 1320 لائحة دراسية بكالوريوس وليسانس، و14 ألف مقرر دراسي، و169 مركزًا بحثيًا، و20 مستشفى تعليميا، وتخرج فيها رؤساء دول ومؤسسات دولية كبرى ورؤساء وزارة، وحصل عدد من خريجيها على جائزة نوبل.

وأوضح أن جامعة القاهرة ستفتتح قريبا جامعتها الدولية بمدينة 6 أكتوبر والتي ستُمثل كيانًا أكاديميًا متميزًا بين مؤسسات التعليم العالي على المستويين المحلي والعالمي، كونها جامعة برامج قائمة على الشراكة والدرجات العلمية المزدوجة مع الجامعات الدولية، وسيتم إتاحة الدراسة بها للطلاب المصريين والعرب والأجانب، وسيعتمد جزء كبير منها على المنح الدراسية المجانية للمتفوقين وغير القادرين.

وأكد للوفد حرص جامعة القاهرة على تطبيق كل أركان ومحاور جامعات الجيل الرابع باستحداث كليات جديدة مثل أول كلية للنانو تكنولوجي بالشرق الأوسط، والعمل حاليا على استحداث كلية للعلوم الجديدة والمتجددة، وكلية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وكلية للذكاء الاصطناعي والروبوتات.

ومن جانبهم.. أعرب عدد من أعضاء وفد الجامعات الأمريكية عن سعادتهم لوجودهم بجامعة القاهرة، مشيدين بالفيلم القصير الذي شاهدوه عن الجامعة وتطورها خلال السنوات الخمس الماضية، وما أحرزته من تقدم في التصنيفات العالمية والبحث العلمي والانجازات المتحققة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى المشروعات الإنشائية الكبرى التي تنفذها الجامعة في تحقيق استراتيجيات جامعات الجيل الرابع مع الحفاظ على خصوصيتها، واستقدام الخبراء والأساتذة الأجانب للتدريس بالجامعة.

وضم وفد رؤساء الجامعات الأمريكية ممثلي (جامعة ولاية نورث كارولينا، جامعة الاباما، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة سانتا كروز، وجامعة روتجرز، وجامعة ولاية كولورادو، وجامعة ماساتشوستس امهيرست، وجامعة تافتس، وكلية ويلسلي، وجامعة ماساتشوستس، وجامعة جورج واشنطن، جامعة ولاية ميشيغان، وجامعة بنسلفانيا).

Egypt Air