الأربعاء 1 مايو 2024

دراسة تكشف الأسباب الرئيسية لتدمير العلاقات الزوجية

أسباب رئيسية تؤدي إلي الطلاق

سيدتي13-3-2023 | 16:53

إيمان عبد الرحمن

أبحاث عديدة درست الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي فشل العلاقات الزوجية وتنهيها بالطلاق ، وفي التقرير التالي والذي نشر علي موقع Cnbc ، يتناول السبب الرئيسي الذي يدمر العلاقات الزوجية وفقا لما يراه عالم النفس الدكتور جون جوتمان  ، والذي درس  الأنواع الأربعة الأكثر إشكالية للتواصل في العلاقات  الزوجية ، وذلك  بناء على دراساته التي أجريت على 40 من الأزواج والذي دام زواجهم قرابة ال 50 عاما .

فوفقا للدراسة اكتشف الدكتور جوتمان الأسباب الرئيسية وراء تدمير الزواج حتي باستمرارها  لسنوات طويلة و هو  4 أسباب فيما يلي:

  • احتقار الشريك بمعني  التعبير عن عدم احترام الآخر (على سبيل المثال ، الشتائم ، ولف العين ، والسخرية )
  •  الانتقاد الدائم و مهاجمة شخصية الشريك ، فيتخذ الطرف الآخر من التبرير الدائم كحل دفاعي يتخذه الطرف للحماية من النقد باستخدام الأعذار أو تحويل اللوم.
  • المماطلة بمعني الانسحاب من التواصل عن طريق التجاهل  أو التحجج بالإنشغال الدائم .
  • الازدراء وهو أكثر من مجرد انتقاد أو قول شيء سلبي ، و يحدث ذلك عندما يؤكد أحد الشركاء أنه أكثر ذكاء ، أو لديه أخلاق أفضل ، أو ببساطة إنسان أفضل من الآخر ودائما ما يعقد المقارنات بينه وبين شريك حياته ، فيشعر  الطرف المتلقي بأنه غير جدير وغير محبوب.

وأكد الباحث أن الازدراء يشمل معاني كثير سيئة وهو كفيل بإفشال أي علاقة زوجية، لأنه يجعل من المستحيل على الشركاء أن يشعروا بأنهم يدعمون بعضهم البعض، ويجعلهم دائما في قلق و لا يعرفون أبدا متى قد يتعرضون للهجوم أو اللوم والمحاسبة .

Dr.Randa
Dr.Radwa