الثلاثاء 28 مايو 2024

الأمم المتحدة تدعو لتعزيز العمل لسد الفجوات بين الجنسين في مجال التحول الرقمي والابتكار

الأمم المتحدة

عرب وعالم14-3-2023 | 10:49

دار الهلال

دعت لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والستين، إلى تعزيز العمل لسد الفجوات بين الجنسين في مجال التحول الرقمي والابتكار.

جاء ذلك خلال ندوة تحت عنوان "النساء والفتيات في عصر الابتكارات والتطور التكنولوجي: فرص وتحديات من المنطقة العربية"، شارك فيها وزيرات ووزراء من عدة دول عربية، ونظمتها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، طرحت منظمة المرأة العربية مبادرة تهدف إلى تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على تعزيز المسؤولية الاجتماعية، ودعت إلى وضع "ميثاق عالمي للرقمنة" برعاية الأمين العام للأمم المتحدة.

ووفقاً لمنظمة المرأة العربية، كانت الندوة بمثابة "مساحة حوار ونقاش" حول أبرز التحديات والفرص في الدول العربية فيما يتعلق بالتحول الرقمي ودوره في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء في المنطقة العربية، وقد شهدت الندوة عرضا مهما لأبرز المبادرات التحفيزية في عدد من الدول العربية.

وأكدت منظمة المرأة العربية أنها بحثت أيضا موضوع الفجوة الرقمية بين الجنسين التي تحتاج إلى الكثير من "التدخلات والعمل في إطار استراتيجي وقرار وطني يرصد - بمؤشرات واضحة - إدماج مفهوم المساواة بين الجنسين في كل السياسات المعنية بالتكنولوجيا والتحول الرقمي".

كما أكدت أهمية الاستثمار في طاقات النساء والفتيات في المنطقة العربية لاسيما وأنهن يشكلن أكثر من 60 في المائة من حملة الشهادات في المجالات العلمية والرياضيات والهندسة، على حد تعبيرها. 

وشددت منظمة المرأة العربية على ضرورة التحلي بالقناعة والإرادة والالتزام، منبهة إلى أن العالم لا يمكن أن يبقى فقط عالما ذكوريا ويجب أن تكون مبادئ المساواة والحقوق الإنسانية جزءا لا يتجزأ من هذه الثورة الرقمية. 

بدورها، أشارت معاني بنت عبد الله البوسعيدية، المديرة العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في دورتها العشرين، إلى أن مبادرة "مكين" مبادرة وطنية أطلقتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان، وتهدف إلى تأهيل الشباب العماني من الجنسين بالمهارات الرقمية الحديثة والأكثر طلبا في السوق لفتح فرص عمل جديدة مدرة للدخل.