الإثنين 29 ابريل 2024

الأمم المتحدة تحث أطراف النزاع في اليمن على اغتنام الزخم الإقليمي لتسوية الأزمة

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج

عرب وعالم15-3-2023 | 19:54

حث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الأربعاء، أطراف الصراع الدائر في البلاد منذ 8 أعوام، على اغتنام فرصة الزخم الإقليمي لتسوية الأزمة، محذراً من خطورة العودة إلى الاقتتال.

جاء ذلك خلال إحاطة قدمها لجلسة مجلس الأمن الدولي بشأن تطورات الأوضاع في اليمن.

وقال جروندبرج: "الوضع العسكري في اليمن لا يزال مستقرا نسبيا منذ دخول الهدنة حيز النفاذ، ولكن الوضع هش وأشعر بالقلق حيال زيادة عدد وحدة الاشتباكات في العديد من الجبهات ولا سيما في مأرب وتعز، أدعو الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس خلال هذه الفترة الحرجة، بما في ذلك الخطابات النارية والامتناع عن زعزعة استقرار الأوضاع".

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة أن: "الهدنة مجرد خطوة علينا أن نبني على ما تحقق ونعمل على وقف إطلاق النار وتسوية سياسية شاملة تضع حدا للنزاع في اليمن".

وتابع: "تستمر الجهود الدبلوماسية الحثيثية على مختلف الصعد لإنهاء النزاع في اليمن، نشهد تجدداً في الزخم الدبلوماسي فضلاً عن تغير في نطاق المحادثات وعمقها، وأرحب بالجهود المستمرة للدول الاقليمية، ولا سيما السعودية وسلطنة عُمان".

وأردف: "أدعو الأطراف إلى الاستفادة من الفرص الناشئة عن الزخم الاقليمي، والابقاء على البيئة مواتية للنقاشات من أجل افساح المجال والوقت لكي تثمر النقاشات، فنفاد الصبر يحمل خطر العودة لدائرة جديدة من العنف وتقويض ما تحقق حتى الآن".

واعتبر المبعوث الأممي أن "وقف إطلاق النار والتسوية السياسية الشاملة وحدهما يمكنهما التوصل إلى حل ونهج شامل في اليمن".

وأكد أن "مواصلة الانخراط بشكل نشط مع الأطراف اليمنية وأصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين، لضمان أن أي اتفاق بشأن سبل المضيّ قدماً، يفتح مسارا نحو تسوية سياسية شاملة".

وبشأن المحادثات الجارية بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين في سويسرا بخصوص ملف الأسرى، أكد جروندبرج أن "المداولات مستمرة"، مطالباً الأطراف بـ "الاستمرار في الانخراط بحسن نية".

وأعرب عن "الأمل في أن تتمكن الأطراف من تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم ، وأن يفرج عن كافة المحتجزين".

وحث جروندبرج الأطراف على "وضع اللمسات النهائية على تفاصيل المرحلة التي اتفقت عليها بما في ذلك خطة التنفيذ (في إشارة إلى الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان العام الماضي لتبادل 2223 أسيرا ًومحتجزاً )".

وجدد المبعوث الأممي، "التزامه بتعزيز المشاركة الهادفة للمرأة في جميع جوانب عملية السلام بما يتماشى مع أجندة المرأة والسلام والأمن على النحو المبين في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 وسائر القرارات الأخرى ذات الصلة".

ورحب المبعوث الأممي بالاتفاق المبرم بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بوساطة صينية، داعياً الأطراف اليمنية إلى "الاستفادة من الفرصة السانحة بموجب هذا الزخم الاقليمي والدولي وان تتخذ خطوات حاسمة نحو مستقبل مسالم أكثر، ويستدعي ذلك الصبر والعمل على المدى البعيد".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa