السبت 11 مايو 2024

«لم تخبر أبناءها بحقيقة مرضها».. قصة الأم المثالية الثانية على مستوى الجمهورية

تحقيقات16-3-2023 | 15:21

محمود بطيخ

جاءت عزيزة أحمد عمر عبد ربه، ابنة محافظة الوادي الجديد، المتزوجة منذ قرابة الـ 32 عامًا، في المركز الثاني للأم المثالية لعام 2023، وذلك لما عانته مع مرض السرطان وحدها دون إخبار أحد من أبناءها أو ذويها، حتى لا تشغلهم بها، وينتهوا من تعليهم.

لم تخبر أبناءها حقيقة مرضها حتى تخرجوا من الجامعات.. فما القصة

تزوجت «عزيزة» عام 1991، من زوج يعمل موظف بسيط ولديه قطعة أرض يعمل  بها وعاشت حياه هادئة مع أسرتها، ورزقت الأم بأربعة أبناء وعندما كان الابن الأكبر في الصف الثالث الابتدائي أصيبت بمرض السرطان.

أخذت الأم عهد على نفسها بأن لا تخبر أحد من أسرتها بمرضها وتحملت على نفسها حتى لا يؤثر ذلك على أبنائها، بالرغم من معاناتها مع المرض إلا أنها حرصت على تعليم أبنائها، والسهر على راحتهم، فكانت تذهب معهم إلى مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وترجع لتذاكر معهم دروسهم.

تفوق الأبناء في مراحلهم الدراسية والتحقوا بكليات الطب والصيدلة، وكانت الأم تسافر معهم في فترة الامتحانات ،وتظل معهم طول فترة الامتحانات لحرصها الدائم على رعايتهم وراحتهم، فتخرج ابنها الأكبر والأوسط من كلية الطب والجراحة، بينما تخرج الثالث من الصيدلة، والرابع من كلية طب الأسنان.
 
عندما بدأت رحلة علاجها مع جرعات العلاج الكيماوي، كانت تخبر أسرتها أنها تقوم بعمل جلسات علاج طبيعي على كتفها المصاب بالالتهابات الحادة.

إلا أن المرض تفشى في سائر جسدها في عام 2002، وكان لا بد من إجراء عملية استئصال الثدي بالكامل، وكل ذلك لم يعلم أبنائها شيئاً إلى أن أشتد المرض عليها عام 2021 م.

وبعد معاناه طويلة أخبرت أولادها بحقيقة مرضها وخاصاً أنها أطمأنت على مستقبلهم التعليمي وتخرجوا جميعاً وحصلوا على شهادتهم العلمية.

الأم المثالية
وكانت عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الخميس بمقر وزارة التضامن الاجتماعي لإعلان أسماء الأمهات الفائزات في مسابقة الأم المثالية لعام 2023 على مستوى محافظات الجمهورية.

وجاءت في المركز الأول على مستوى الجهورية هدى عبد اللطيف محمود من محافظة كفر الشيخ، وفازت عزيزة أحمد عمر عبد ربه من محافظة الوادي الجديد بالمركز الثاني، وجاءت مرفت السيد محمد من محافظة السويس بالمركز الثالث.

وقدمت وزيرة التضامن الاجتماعي التهاني للأمهات الفائزات ولكل الأمهات المصريات، مؤكدة حرص الوزارة على تكريم الأمهات المثاليات علي مستوى الجمهورية وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تحتفل مصر كلها بالمرأة المصرية، التي رأت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي طفرة غير مسبوقة، وتعيش عصرها الذهبي، مشيرة إلى أن الرئيس يرعى هذا الحدث بنفسه إعلاءً لقيمة المرأة والأم وتقديراً لدورها في حماية وبناء الوطن.

وأضافت أن الأمومة ليست فقط بيولوجية.. ولكنها مهمة إنسانية ورحلة عطاء لسيدات ربما لم يلدن.. ولكن عطاءهن لا يقل عن أمهات أخريات، مشددة على أن لجنة التحكيم اتبعت معايير اختيار ومفاضلة بين المتقدمات وكان هناك تشديد على أهمية الشفافية والنزاهة في الاختيار.

Dr.Radwa
Egypt Air