الجمعة 3 مايو 2024

محافظ أسوان يوقع بروتوكولا لرفع مستوى الخدمات بمجمع الصناعات بالعلاقي

جانب من التوقيع

محافظات16-3-2023 | 17:20

دار الهلال

وقع محافظ أسوان أشرف عطية مع رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية والتابع لوزارة التجارة والصناعة المهندس محمد محمد أنور بروتوكولًا للمعاونة في إدارة مجمع الصناعات الصغيرة بالعلاقي.

وقال المحافظ - عقب التوقيع اليوم الخميس - إن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة للتنمية الاقتصادية الشاملة، والعمل على جذب وزيادة معدلات الاستثمار الصناعي والتعديني بالمناطق الصناعية. 

وأضاف أن البرتوكول يهدف إلى العمل على تطوير كافة الخدمات، والاحتياجات الضرورية لمجمع العلاقي على أن يقوم الجهاز بتوفير التمويل المالي اللازم من عائد حصيلة نسبة الصيانة، بجانب المشاركة لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه حائزى الوحدات.

وأوضح أنه يهدف أيضًا إلى معاونة الجهاز التنفيذي في تنفيذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين من حائزي الوحدات لبنود العقود المبرمة معهم أو المعتدين على مسطحات الفراغ بالمجمع. 

وأشار إلى أن البرتوكول يتضمن متابعة الجهة التي ستقوم بأعمال النظافة العامة والتجميل بالمجمع، علاوة على تحصيل مبالغ الأقساط والإيجارات المستحقة للجهاز عن طريق ماكينات التحصيل الإلكتروني. 

وتابع إن المنطقة الصناعية بالعلاقي تم إنشائها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1409 لسنة 1994 على مساحة 222.6 فدان مقسمة إلى منطقتين هما المجمع الصناعي الذي يشمل ورش الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للمشروعات الصناعية بإجمالي 530 ورشة، والورش التابعة للمحافظة بإجمالي 288 ورشة.

ولفت إلى أن المجمع الصناعي يضم منطقة للخدمات بينما تم تخصيص مساحة 164.1 فدان للمشروعات الاستثمارية والمتمثلة في المصانع الصغيرة والمتوسطة.

على صعيد آخر، كلف محافظ أسوان وحدة حياة كريمة بالمحافظة باستمرار الجولات الميدانية لرصد نسب التنفيذ مع إزالة المعوقات أولًا بأول لضمان الانتهاء من جميع المشروعات في مواعيدها المحددة؛ لتلبية مختلف المطالب والاحتياجات الجماهيرية والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية والإقتصادية للأهالي والمواطنين بجميع القرى والنجوع المستهدفة. 

من جانبه، أكد رئيس وحدة حياة كريمة بأسوان المهندس ناجح مصطفى، القيام بجولة ميدانية لتفقد المشروعات الجارية بقرية الكفور بمركز كوم أمبو والتي تضم 32 تابعًا، مشيرًا إلى أنه تم تفقد مشروع إنشاء وحدة طب الأسرة، وإنشاء كوبري عزبة عرب الجندي، ومشروع لوحة توزيع قرية الضما.

وأوضح أنه تم أيضًا تفقد مشروع إنشاء المجمع الزراعي بالرغامة شرق، وإحلال وتجديد مركز شباب الكفور، وإنشاء محطة رفع سبيل العرب، منوهًا بأنه تم التشديد على الالتزام بتعليمات المحافظ لتكثيف الجهود المبذولة والاهتمام بتنسيق الموقع العام وإعادة الشئ لأصله في محيط المشروعات التي تم الانتهاء منها لإضفاء الوجه الحضاري والجمالي المناسب لقيمة هذه المشروعات وخدماتها المقدمة للمواطنين.

من ناحيه آخرى، أكد محافظ أسوان استمرار الجهود لإزالة التعديات على أملاك الدولة سواء الأراضي الزراعية أو مخالفات البناء؛ للتصدي بكل حزم لكل أشكال التعديات أولًا بأول مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لردع المتعديين والمخالفيين.

من جانبه، أوضح رئيس مركز ومدينة إدفو إبراهيم سليمان أنه تمت إزالة 8 حالات تعد بالبناء المخالف بدون تراخيص على أملاك الدولة بإجمالي 3 آلاف و500 م2، لافتًا إلى أن الحملات شملت تنفيذ 5 قرارات إزالة لمبانٍ بالطوب الأبيض بكورنيش النيل بمدينة إدفو، و3 إزالات لمبانٍ مخالفة بالرديسية بحري بقرية العطواني.

وبمركز ومدينة أسوان تمت إزالة حالة تعدٍ بالبناء المخالف على أراضي أملاك الدولة بحي الصداقة الجديدة وتلبية لشكاوى وبلاغات الأهالي بشأن هذه المخالفة، كما تم إيقاف حالة تعديات بالبناء المخالف بحي غرب بعمارات فرق الأمن مع مصادرة معدات وأدوات البناء.

Dr.Randa
Dr.Radwa