السبت 11 مايو 2024

رئيس الوزراء الفيتنامي: نسعى لتعزيز التعاون متعدد الأوجه مع بولندا

رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه

عرب وعالم16-3-2023 | 22:34

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه، اليوم الخميس، خلال استقباله وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو في هانوي، أن فيتنام تعتز دائمًا وتريد تعزيز تعاونها متعدد الأوجه مع بولندا.

ونقلت صحيفة فيتنام بلس المحلية عن تشينه قوله إن حكومته تشكر بولندا وشعبها على التبرع بما يقرب من 1.4 مليون جرعة من لقاح كورونا و 8 أطنان من المعدات الطبية لمساعدة فيتنام على التغلب على الوباء وتعزيز الانتعاش الاقتصادي.

من جانبه، قال راو إنه معجب بإنجازات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فيتنام، وذكر أن بولندا تريد تعزيز تعاونها مع فيتنام الشريك الأكثر أهمية لبولندا في جنوب شرق آسيا.

وفيما يتعلق بالعلاقة الفيتنامية - البولندية، أعرب رئيس الوزراء تشينه عن سعادته برؤية تقدمها الإيجابي خلال الفترة الماضية، واقترح زيادة تبادل الوفود، لا سيما الوفود رفيعة المستوى وبين القطاعات والمحليات، لتعزيز الثقة السياسية والتفاهم المتبادل.

وتابع أن بولندا تعد أكبر شريك تجاري لفيتنام في وسط أوروبا الشرقية منذ سنوات، مضيفًا أن التجارة الثنائية وصلت إلى مستوى عالٍ في عامي 2021 و 2022، أكثر من 2.5 مليار دولار أمريكي.

كما أوصى بولندا بتهيئة الظروف المواتية لمنتجات فيتنام الزراعية والغابات المائية للتغلغل بشكل أعمق في السوق البولندية، وتشجيع الشركات البولندية على زيادة الاستثمار في المستحضرات الصيدلانية وتجهيز الأغذية والصناعات التحويلية في فيتنام.

وتعهد راو بتشجيع الوزارات والهيئات البولندية على التنسيق مع الجانب الفيتنامي لتوحيد توصيات رئيس الوزراء، والمساهمة في جعل التعاون الثنائي أكثر عملية وفعالية.

وأعرب عن رغبته في تعزيز الشراكة الثنائية في المجالات التي تتمتع فيها بولندا بنقاط قوة مثل تكنولوجيا المعلومات ، وبناء المدن الذكية ، والتكنولوجيا الخضراء، وحماية البيئة.

Dr.Radwa
Egypt Air