الأحد 23 يونيو 2024

جمال شقرة: ذاكرة الأمة في خطر الآن وهناك من يهدفون لتزييف وعي الشباب

جمال شقرة

ثقافة16-3-2023 | 23:47

همت مصطفى

شارك الدكتور جمال شقرة؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس،  وأعرب عن حزنه، حيث قال: «إن ذاكرة الأمة في خطر الآ ن سواء كانت هذه المحاولة بقصد أو دون قصد لتزييف وعي الشباب وتغيير الخريطة الذهنية لهم، وتسبب في تفاقم هذه المشكلة مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال: محذرًا ممن وصفهم بالهواةه الذين يعبثون بتاريخ الأمة عن طريق تقديم رؤية شبه تاريخية لوقائع نعلمها جيدًا وهو ما يمثل خطر كبير على مصر ونحن نتابع الأن حركة الأفروسنتريك وما حدث في فلسطين ليس علينا ببعيد.

وجاء ذلك في  ندوة «الكتابة التاريخية للجمهور العام»، التي  نظمتها مكتبة الإسكندرية  في بيت السناري، اليوم الخميس 16 مارس 2023، والتي افتتحها الندوة الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية ،وقدم الندوة الدكتور سامح فوزي، وأدراها الكاتب أحمد الجمال.

وأضاف:«إن هؤلاء الهواة ينسون السياق العام، والعيب الأخطر أن هذه الكتابات تقدم فرقعات بهدف الإثارة، كما أنهم لا يستخدمون أدوات البحث العلمي، وكان نتيجة لذلك أن يثار كل فترة قضية الهوية والخلط في فهم الحقائق، والمعضلة الأكبر أن هذه الكتابات تتحول إلى رواية، مشيرًا إلى أن بعض الأعمال الدرامية التاريخية مليئة بالأخطاء وهنا تأتي أهمية أن يكون هناك مستشار تاريخي للعمل الدرامي وليس مراجع تاريخي فقط».

وأوضح «شقرة» إن الكتابة في التاريخ مهنة صعبة جدًا، وكذلك عملية إعداد باحث التاريخ وتكوين عقليته، مختتمًا كلمته بالحديث عن مصادر للكتابة في التاريخ والتي تتضمن وثائق غير منشورة وأخرى غير منشورة ومذكرات وذكريات ومقالات وبحوث ورسائل علمية».

الوعي التاريخي

وفي حديثه، بالندوة  أوضح«زايد»؛ أن الكتابات التاريخية دائمًا ما تكتب من خلال رؤية وإيدلوجية، وفلسفة كاتبها، وكذلك الشعب يتصور التاريخ من وجهة نظره، فالجمهور له رؤية تاريخية، وهو ما يطرح تساؤلات حول كيفية تقديم التاريخ للجمهور العام وتعميق الوعي التاريخي لديهم، ومن هنا تأتي الأهمية البالغة للندوة التي نحن بصددها مع نخبة من الكتاب الصحفيين في تخصص التاريخ، والأكاديمين في علم التاريخ، 

وأكد «زايد»، على أهمية بيت السناري، وأن مكتبة الإسكندرية سوف تعمل، في خططها وبرنامجها، على مضاعفة أنشطتهة بيت السناري في الفترة المقبلة، في مختلف المجالات الفنية، والثقافية، وسوف يستقبل المقترحات من قبل الجميع لتحقيق ذلك.

 

ونظمت الندوة  بحضور الكاتب الصحفي أحمد الجمال، الذي أدار الندوة، والدكتور . جمال شقرة، مقرر لجنة  التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، والكاتب الصحفي. سعيد الشحات، ونخبة من مثقفي مصر، من بينهم الدكتورة. جيهان زكي، والدكتور طارق النعماني، والدكتور أيمن فؤاد السيد، والدكتور محمد رفعت الإمام، الدكتور. أحمد زكريا الشلق، وعدد من المهتمين بالتاريخ والرواية التاريخية وتقديم التاريخ في الصحافة المصرية والعربية، وعدد كبير من الباحثين بمكتبة الإسكندرية، ومن أقسام التاريخ بالجامعات  المصرية.

جانب من الندوة 

جانب من الندوة