السبت 11 مايو 2024

«الأهرام»: الزيادة السكانية غير المنضبطة هي التهديد الأكبر لأي تنمية في المجتمع المصري

الزيادة السكانية

أخبار17-3-2023 | 09:10

دار الهلال

أكدت صحيفة "الأهرام" أن الزيادة السكانية غير المنضبطة هي التهديد الأكبر لأي تنمية اقتصادية وبشرية في المجتمع المصري، وأن ضبط النمو السكاني لم يعد مجرد خيار نأخذ به أو لا نأخذ، بل بات ضرورة حياة وبقاء.

وقالت الصحيفة -في افتتاحية عددها الصادر اليوم الجمعة بعنوان "حوافز ضبط النمو السكاني"- إنه من هذا المنطلق تأتي أهمية المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، الذي انطلق في فبراير 2022، في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالارتقاء بجودة حياة المواطن المصري.

وأضافت الصحيفة أن بروتوكول التعاون بين وزارتي المالية والتخطيط، والذي شهد توقيعه منذ عدة أيام الدكتور مصطفى مدبولس رئيس مجلس الوزراء، جاء ليمثل خطوة كبيرة على طريق الجهود الرامية لضبط النمو السكاني، ومن بين بنود هذا المشروع القومي ادخار مبلغ ألف جنيه شهريا لكل سيدة، يتراوح عمرها بين 21 و45 سنة، وتلتزم بإنجاب طفلين فقط، إلى أن تبلغ الخامسة والأربعين، وعندها تستحق المبلغ المتراكم لها، وطبعا سيسقط حقها إذا أنجبت الطفل الثالث.

وأوضح أن برنامج الحوافز لتشجيع الضبط السكاني يتضمن حوافز أخرى كثيرة، لكن مهما كانت الحوافز، فإن وعي المواطن هو العامل الحاسم، فليتنا جميعا نتحلى بهذا الوعي.

Dr.Radwa
Egypt Air