الأربعاء 24 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 مارس.. تحرير طابا ورفع العلم المصري عليها

عيد تحرير طابا

تحقيقات19-3-2023 | 00:59

أماني محمد

يوافق اليوم 19 مارس عودة أرض طابا إلى السيادة المصرية بذلك إلى السيادة المصرية ويرفع العلم المصري عليها في هذا اليوم عام 1989، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير شكري سرحان والذي يعد من أبرز نجوم السينما المصرية.

 

تأليف وزارة عدلي يكن الأولى

1921 - عدلي يكن يؤلف وزارته الأولى في مصر، حيث تولى يكن رئاسة وزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام 1921 و1930 وكان وزيرا للمعارف وامتدت وزارته الأولى من مارس 1921 حتى 24 ديسمبر 1921.

 

ميلاد عمر بطيشة

1943 - عمر بطيشة، شاعر وإذاعي مصري وكان الرئيس الأسبق للإذاعة المصرية التحق بالبرنامج العام بالإذاعة المصرية عام 1965 و تدرج فيه إلى أن أصبح رئيساً لها فطوّر خريطة البرامج وأضاف عشرات العناوين الجديدة التي أحدثت ثورة إذاعية في حينها مثل غواص في بحر النغم الذي أسند تقديمه للموسيقار عمار الشريعي.

 

ميلاد ماجد المصري

1963 - ماجد المصري، ممثل مصري، حيث بدأ حياته ممثلا في فيلم "الجاسوسة حكمت فهمى" من المسلسلات التي عمل بها :"التوأم" "أحلام العصافير" "لدواعى امنية" وكذلك زلزال وبحر.

 

ميلاد نشوى مصطفى

1967 - نشوى مصطفى، ممثلة مصرية، وقد اشتهرت بأداء الأدوار كوميدية وخصوصًا بدور العانس التي تبحث عن الزواج، كما عملت بأدوار مختلفة في السينما منها حرامية في كي جي تو وميدو مشاكل وشبه منحرف، وكذلك مسلسلات بعد الفرق وفي أيد أمينة.

 

وفاة ابن خلدون

1406 - ابن خلدون، مؤسس علم الإجتماع، وقد وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808 هـ)، حيث تُوُفِّيَ عام 1406 عن عمر بلغ ثلاث وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة.

عودة طابا للسيادة المصرية

1989 - جلاء إسرائيل من طابا واستلام مصر لها بعد نزاع دام حوالي 3 أعوام، ورفع العلم المصري عليها، وذلك بعد حصول مصر على حكم من هيئة التحكيم الدولي بأحقية مصر في طابا لتعود بذلك إلى السيادة المصرية.

 

وفاة شكري سرحان

1997 - شكري سرحان، الفنان القدير والذي كان من أبرز نجوم السينما في مصر، وكانت أول أعماله السينمائية هو فيلم "لهاليبو" مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، وتوالت أدواره منها أعمال "درب المهابيل"، "شباب امرأة"، "الطريق المسدود"، وغيرها، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل ثماني مرات على الأقل عن أفلامه الشهيرة: رد قلبي، شباب امرأة، اللص والكلاب، الزوجة الثانية، النداهة، وليلة القبض على فاطمة، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة.

 

تعيين الشيخ أحمد الطيب شيخا للأزهر

2010 - الرئيس محمد حسني مبارك يصدر قرارًا بتعيين الدكتور أحمد الطيب شيخًا للأزهر خلفًا للشيخ الراحل محمد سيد طنطاوي، والذي توفي في 10 مارس من ذات العام، وبذلك يكمل الشيخ الطيب عامه الـ12 في منصب الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

Dr.Randa
Dr.Radwa