الجمعة 31 مايو 2024

تعرف على طائر «الكابوتشينبيرد» صاحب أغرب تغريدات للتزواج بين جميع الحيوانات

الطائر

الهلال لايت 19-3-2023 | 14:31

ميادة عبد الناصر

يشتهر طائر الكابوتشينبيرد، وهو طائر غريب موجود في أدغال أمريكا الجنوبية، بوجود واحدة من أكثر أغاني التزاوج غرابة في مملكة الحيوانات بأكملها.

تتمتع طيور Capuchinbirds بمظهر غريب إلى حد ما. ريشها بني فاتح يتحول إلى لون برتقالي لامع على البطن، ورأس أصلع يشبه النسر مغطى بالجلد الأزرق. التناقض بين ريشها الغني ورأسها العاري مذهل ويضفي مظهرًا غير عادي، لكنك ستنسى كل شيء عن مظهرها الغريب عندما تسمع أغنية التزاوج. 

إن تسمية الأصوات الصادرة من منقار هذا الطائر أثناء موسم التزاوج "أغنية" تبدو وكأنها امتداد لأنها لا تبدو مثل النقيق اللحن للعندليب أو الطائر المحاكي.
إن وصف أغاني التزاوج لذكر الكابوشينبيرد أمر صعب للغاية ، حيث أنه يتمتع بصوت فريد جدًا، لكن البعض قارنه بالدوار الخشن للبقرة متبوعًا بصدمة المنشار وهذا لا ينصف حقًا، لكن لا يمكنني أيضًا التفكير في أي شيء أفضل لمقارنته به إن تشابه الأغنية مع الخنزير البقري أكسب طائر الكابوشين لقب "طائر العجل".

خلال موسم التزاوج، تتجمع ذكور طيور الكابوتشين في مجموعات كبيرة وتحاول جذب زملائها المحتملين من خلال غنائها "المهيب". ينتجون ألحانهم الفريدة عن طريق استنشاق الهواء وتخزينه في أكياس هوائية موجودة على جانبي الرقبة. عندما تمتلئ الأكياس ، يتكئون على الوراء ويصدرون أغنيتهم ​​الغريبة.