الإثنين 13 مايو 2024

مبعوث صيني بالأمم المتحدة يدعو إلى بذل الجهود لتخفيف العواقب الإنسانية للأزمة الأوكرانية

الصين

عرب وعالم19-3-2023 | 10:07

دار الهلال

دعا مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة، الأطراف المعنية إلى بذل قصارى جهدها للتخفيف من العواقب الإنسانية للصراع الروسي الأوكراني.

وقال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ - في إفادة لمجلس الأمن بشأن الوضع في أوكرانيا، وفقا لوكالة الأنباء الصينية، اليوم /الأحد/ - إنه "يتعين على جميع الأطراف المعنية أيضا تكثيف الجهود لتهدئة الوضع ووقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن، كما يتعين على المجتمع الدولي زيادة الإغاثة لجميع المتضررين، والإسراع في إصلاح وترميم البنية التحتية المدنية، وبذل قصارى جهده لتخفيف تأثير الصراع على حياة الناس. 

وأضاف شوانغ أن "الصين قدمت دفعات متعددة من المساعدات الإنسانية الطارئة لأوكرانيا والدول النامية المتضررة من تداعيات الأزمة"، مؤكدا أنه "يجب التقيد بجدية بالقواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني"، مبينا أنه "تحت أي ظرف من الظروف، يجب أن تأتي حماية المدنيين أولا".

وأشار المبعوث الصيني إلى أنه "يجب على المجتمع الدولي تعزيز المحادثات من أجل السلام بأقصى درجات الاستعجال، وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات، وتسهيل قيام الأطراف المعنية بذلك دون شروط مسبقة في أقرب وقت لإعطاء فرصة للسلام".

وأكد أن "الصين تأمل في أن يتم تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود بشكل كامل وفعال بطريقة متوازنة، كما يمكن تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة".

يذكر أنه منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، تضررت صادرات الحبوب من أوكرانيا، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة من روسيا، بشكل كبير، و أدى انقطاع الإمدادات إلى زيادة أسعار السلع المرتفعة وساهم في أزمة الغذاء العالمية، ولذلك تم إطلاق مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب - التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا - لإعادة ضخّ صادرات الأغذية والأسمدة الحيوية من أوكرانيا إلى بقية العالم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air