الأربعاء 22 مايو 2024

بنك إنجلترا سيدعم صفقة استحواذ «يو بى إس» على مصرف كريدي سويس

بنك إنجلترا

عرب وعالم19-3-2023 | 13:29

دار الهلال

 ذكرت شبكة /سكاي نيوز/ البريطانية اليوم /الأحد/ إن بنك إنجلترا عبر لنظرائه الدوليين وللبنك المركزي السويسري إنه سيدعم صفقة مقترحة لاستحواذ بنك /يو بى إس/ على منافسه الأصغر كريدي سويس.

وتسابق الجهات التنظيمية السويسرية الزمن لتقديم حل سريع لأزمة كريدي سويس قبل إعادة فتح الأسواق غدا، وجرت مفاوضات مطولة أمس ، ويبدو أنها مستمرة اليوم أيضا من أجل الجمع بين العملاقيين المصرفيين.

وكان مصدر مطلع قد قال أمس، إن مجموعة /يو.بي.إس جروب/ تسعى للحصول على ضمانات حكومية بنحو ستة مليارات دولار للاستحواذ المحتمل على مصرف /كريدي سويس جروب/.

وكانت وكالة (بلومبرج) قد نقلت عن مصادر أن بنك /يو بي إس/ يطالب الدولة بتحمل التكاليف القانونية والخسائر المحتملة من صفقة الاستحواذ المحتملة. ومع تراجع ثقة المستثمرين والشركاء، اضطر البنك المركزي السويسري /الأربعاء/ الماضى إلى إقراض 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) لإنعاش المؤسسة التي تتخذ مقرا في زيورخ وطمأنة الأسواق.

لكن مفعول ذلك الإجراء قصير الأجل في حين أن عملية استحواذ بهذا الحجم معقدة للغاية، خاصة إذا تمت على عجل.

ووصل سهم كريدي سويس /الأربعاء/ الماضى إلى أدنى مستوى له عند 1.55 فرنك سويسري (1.56 يورو)، وبلغت القيمة السوقية للمصرف سبعة مليارات فرنك سويسري فقط، وهو رقم منخفض بالنسبة لبنك مصنف على غرار بنك /يو بي إس/ بين أهم ثلاثين بنكا في العالم.